الفصول الدراسية الرقمية

مزايا التدوين Blogging التعليمية

تعرف المدونة بأنها صفحة على الشبكة العنكبوتية والتي تتيح لمستخدميها نشر أفكارهم حيال مواضيع مختلفة ومتعددة. يمكن للمدون (Blogger) عرض المعلومات من خلال استعمال النصوص أو الوسائط متعددة مثل الصور والفيديوهات أو روابط متنوعة تتعلق بالموضوع المقدم، الغرض منها تعزيز إيصال المعلومة وجذب انتباه القارئ أو الزائر.

في السياق التعليمي، ينصح الخبراء في مجال تقنيات التعليم والتعليم بشكل عام باستخدام التدوين في التعليم لعدة أهداف تعليمية. من أهم هذه الأهداف هو تعلم الطالب، اكتساب المهارات، وتعزيز انخراط الطلبة في تعلم المادة التعليمية المراده. ويرى الخبراء أن التدوين يمكن أن ينشئ َمجتمع تعليمي أصيل وخلاق.

مزايا التدوين التعليمية

للتدوين عدة مزايا تعليمية، منها:

  • تنمية المهارات الكتابية والنقدية و دعم الاستقلالية والتفكير الإبداعي للطلبة. فيمكن للطالب أن يعبر عن آراءه وأفكاره حيال أي موضوع تعليمي. يتعلم الطالب من خلال التدوين إخراج أفكار متنوعة من دائرة الخصوصية إلى العامية، أي تحويل الأفكار والخواطر التي تجول في خلد الطالب إلى مادة عامه يتم طرحها ومناقشتها مع الآخرين.
  • استعراض المشكلات، وتعلم أساليب مختلفة في حل المشاكل واقتراح الحلول الممكنة والذي من شأنه أن يطور من مهارة حل المشاكل لدى هؤلاء الطلبة.
  • تعزيز الكتابة التعاونية والعمل كفريق بين مجموعه من الطلبة.
  • تنمية المهارات الاجتماعية للطلبة بحيث يسمح للطالب المشاركة والتواصل مع المعلم والزملاء خارج الصف. يمكن للطالب تلقي التعليقات على الموضوع المطروح من زملاء الصف أو من المعلم. وهذا يؤدي إلى تحقق الهدف المأمول، وهو إثارة دافعية المتعلم وتحفيز الطلاب على التفاعل، التواصل، المحادثة، النقاش، والتفكير النقدي بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين الطلبة وتبادل الآراء.
  • يخلق التدوين بيئة تحفيزية وتنافسية من خلال إتاحة الفرصة للتواصل الفعال بين الطالب وزملاءه في الصف. حيث أن الطالب يستطيع التعلم من زملاءه من خلال استقبال تغذية راجعة من الطلبة الآخرين عن طريق قسم التعليقات الذي عادة يكون متوفرا أسفل المدونة.
  • لا يقتصر استخدام التدوين على موضوعات أو مجالات تعليمية وفكرية معينة. بل يمكن للمعلم استخدام مدونات الويب في تخصصات تعليمية مختلفة للنقاش حول مواضيع متنوعة وعديده.
  • يمكن للمعلم أيضاً استخدام مدونة الطالب لتقييمه على مدى استيعابه وتقدمه العلمي والتعليمي ومدى اكتسابه للمهارات التعليمية المأمولة.
  •  من الاستخدامات الفعالة الممكنة أيضا هو اعتبار المدونة كملف رقمي لجمع وحفظ المعلومات بحيث يمكن الرجوع إليه كلما أراد الطالب ذلك.
  • لا يتطلب التدوين العديد من المهارات التقنية والرقمية الصعبة وعالية المستوى.
  • أخيراً، قد يعمل التدوين على تنمية بعض الكفايات التعليمية الرقمية لدى الطلبة مثل الكتابة، البحث عن المعلومات، التحليل، نقد المعلومات، والاقتباس وغير ذلك من المهارات المطلوبة في البيئة الرقمية.

أمثله على مواقع التدوين

يوجد هناك الكثير من الأمثلة على مدونات متاحة ومجانية على الشبكة العنكبوتية، من أبرزها :

Blogger

(بلوقر) هو نظام نشر مدونات إلكترونية مجاني يتيح للمستخدم نشر أكثر من ١٠٠٠ مدونه. البرنامج مدعوم بواسطة شركة GOOGLE لذا يتطلب البرنامج إنشاء بريد الكتروني على موقع Google mail أو كما يسمى gmail.

Padlet

( بادلت ) يعد مثال مناسب للبداية مع طلابك في عمليات التدوين المصغر وهو برنامج مجاني يتيح للمعلم و الطلبة إنشاء لوحة أو عدة لوحات جدارية. قد يحوي الحائط ملصقات تتكون من صور، فيديو، روابط، ملفات نصية أو حتى صوتيه. البرنامج تشاركي بطبيعته فيمكن مشاركة الحوائط مع العامة او تخصيص المشاركة لأشخاص محددين عن طريق عمل كلمة مرور خاصة لكل حائط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى