الفصول الدراسية التقليدية

ممارسات تدريسية مميزة باستخدام نماذج كيجن للتعلم التعاوني

ماهي استراتيجيات أو نماذج كيجن للتعلم التعاوني

نماذج كيجن للتعلم التعاوني هي عبارة عن بحث مطور للدكتور سبنسر كيجن منذ عام 1969م والذي قد عمل سابقاً أستاذاً في جامعة كاليفورنيا وخلال تلك الفترة كتب عدة بحوث عن التعلم التعاوني. وقد قام بتطوير أكثر من 200 نموذج للتعلم التعاوني وبعدها أنشأ شركة كيجن للنشر والتطوير المهني.

الأساس الفلسفي لنماذج كيجن:

تعتمد نماذج كيجن على أربعة مبادئ أساسية ويرمز لها بـ PIES

P – الاعتماد المتبادل الإيجابي: هو إن الطلاب لا يستطيعون الوصول إلى هدفهم دون مساعدة بعضهم البعض. ويشعرون بأنهم في نفس الجانب، ويعملون من أجل هدف مشترك.

I – المسؤولية الفردية: هي أن كل طالب مسؤولاً عن مشاركته الفردية.

E – مشاركة متساوية: وهي أن لكل طالب قدر متساوٍ من الوقت أو الأدوار للمشاركة.

 S – تفاعل متزامن: تعني أن معظم الطلاب أو جميعهم يشاركون في وقت واحد.

مهام نماذج كيجن:

1 – مهام العلاقات بين الأشخاص

  • *بناء مجتمع صفي
  • *بناء روح الفريق
  • *مهارات اجتماعية
  • *مهارات تواصل
  • *مهارة اتخاذ قرار

2 – مهام أكاديمية

  • *بناء معرفة
  • *تعلم إجراءات
  • *معالجة معلومات
  • *مهارات تفكير
  • *عرض معلومات

*المصدر:

Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com

نوال دخيل الله الرحيلي

معلمة لغة انجليزية.محكمة لعدد من المسابقات في إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.منسقة إعلامية.حاصلة على وسام التميز الإعلامي من وزارة التعليم.فائزة بمسابقة مدرستي الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى