ممارسات تدريسية مميزة باستخدام نماذج كيجن للتعلم التعاوني

ماهي استراتيجيات أو نماذج كيجن للتعلم التعاوني

نماذج كيجن للتعلم التعاوني هي عبارة عن بحث مطور للدكتور سبنسر كيجن منذ عام 1969م والذي قد عمل سابقاً أستاذاً في جامعة كاليفورنيا وخلال تلك الفترة كتب عدة بحوث عن التعلم التعاوني. وقد قام بتطوير أكثر من 200 نموذج للتعلم التعاوني وبعدها أنشأ شركة كيجن للنشر والتطوير المهني.

الأساس الفلسفي لنماذج كيجن:

تعتمد نماذج كيجن على أربعة مبادئ أساسية ويرمز لها بـ PIES

P – الاعتماد المتبادل الإيجابي: هو إن الطلاب لا يستطيعون الوصول إلى هدفهم دون مساعدة بعضهم البعض. ويشعرون بأنهم في نفس الجانب، ويعملون من أجل هدف مشترك.

I – المسؤولية الفردية: هي أن كل طالب مسؤولاً عن مشاركته الفردية.

E – مشاركة متساوية: وهي أن لكل طالب قدر متساوٍ من الوقت أو الأدوار للمشاركة.

 S – تفاعل متزامن: تعني أن معظم الطلاب أو جميعهم يشاركون في وقت واحد.

مهام نماذج كيجن:

1 – مهام العلاقات بين الأشخاص

2 – مهام أكاديمية

*المصدر:

Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com

Exit mobile version