عام

أساليب التقويم في التعليم المدمج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

سلطت وزارة التعليم الأضواء على برنامج (التعليم المدمج) حيث صرح وزير التعليم الدكتور/ حمد آل الشيخ أن العام الدراسي 1443هجرية سيشهد توسعا في عملية التعليم الإلكتروني وداعم أساسي للتعليم التقليدي في المدرسة .
التعليم المدمج تعريف (جون ويجلز2012) :إن التعليم المدمج يصف نموذجا هجينا من التعلم الإلكتروني الذي يسمح بوجود طرائق التدريس التقليدية بجانب مصادر وأنشطة التعلم الإلكتروني الحديثة في مقرر واحد .

وخلال عملية التعلم المدمج يظهر للسطح أهمية تقويم التعلم والخبرات والمهارات المكتسبة باستمرار بحيث يقيس التعلم الحقيقي ويسهم في عملية التعلم وتحسينها وذلك من خلال استخدام أدوات لتنفيذ التقويم بكل سلاسة مع نتائج منطقية لنواتج التعلم عند المتعلم .

وفي هذا المقال نستعرض بعضا من الأدوات والأساليب المساعدة في تنفيذ التقويم في التعليم المدمج ….مع ملاحظة أن تتفق الأداة مع الهدف من التقويم ونوع التقويم هل هو تشخيصي أم تكويني أم ختامي .

1) الاختبارات :-

تتنوع الاختبارات من حيث: أشكالها (اختبارات قدرات وتحصيل) ووظائفها (اختبارات تعليمية ,اختبارات قياس ,اختبارات اتقان )بنودها (مقاليه ,موضوعية ). مرجع (مكتبة بن عموش. التعلم المدمج ( المتمازج ) بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني )

2) مهام ادائية حقيقية:-

مطلوب من الطالب اداؤها بحيث تتطلب منه تطبيق المعارف والمهارات ويوظف من خلالها مهارات التفكير العليا لإنجاز المهمة وعرضها من خلال محادثة صوتية او من خلال الفصل الافتراضي في منصة مدرستي

امثلة :-(استقصاءات – مشاريع– تقييم أدائي ).

3) سجل وصف سير التعلم (مراجعة الذات ):-

وهو عبارة عن ملف يكتب فيه المتعلم مواضيع انشائية أو عبارات حول بعض الأشياء التي تعلمها او قرأها أو شاهدها ويعبر عن نظرته ورأيه لها بحرية ويجمع المعلم السجلات في فترات منتظمة ويقرأها ويكتب للمتعلم تعليقه عليها . (الهدف تقدير مستوى الطالب وفهم الطالب بشكل ادق).

4)السجل القصصي :-

وهو يشبه سجل سير التعلم لكنه عبارة عن سجل ملاحظات المعلم عن سلوك الطالب ومهماته وملاحظاته على الأنماط المتكررة مسجله بالتاريخ والمكان .

5) قوائم الرصد (قوائم الشطب ):-

وهي عبارة عن قوائم بأفعال وسلوكيات يرصدها المعلم اثناء تنفيذ المهمة التعليمية ويجاب عليها بنعم أو لا او صح أو خطأ. (تقيس وجود المهارة من عدمها عند المتعلم ).

6) سلالم التقدير:-

تشبه الأداة السابقة إلا انها تقيس مدى مهارة المتعلم في تنفيذ مهمة معينة ويجاب على الأفعال فالقوائم بتقدير (ممتاز –جيد جدا- جيد –مقبول-ضعيف)او بالأرقام من (1-5) متدرجة من الأقل للأعلى.

7) المقابلة :-

وهي سلسلة الأنشطة المخططة مسبقا يتوافر من خلالها معلومات حول مسارات تفكير المتعلم عند مواجهة مشكلة .

8) التقويم الذاتي :-

وهو يهدف الى زيادة الوعي لدى المتعلمين بمدى تقدمهم كما يعودهم على الدقة والمصداقية في اصدار الاحكام حيث ان المعلم يقوم بتحليل استجاباتهم وإعادة التركيز على النقاط التي صرح المتعلم بضعفه بها. وهذه عملية مستمرة توفر رؤية صادقة عن مدى تقدم المتعلم في المهارات وتوفر تغذية راجعة .

استعرضنا في هذا المقال بعض من ادوات واساليب تنفيذ التقويم بأنواعه بما يحقق اهداف التعليم المدمج .

أدوات لتنفيذ التقويم في التعليم المدمج

عبير مرزوق المحمدي

بكالوريوس كيمياء معلمة ثانوي (سابقا) عضو اللجنة العلمية لالومبياد العلوم مدربة للطالبات المرشحات للاختبار الوطني لالومبياد الكيمياء سابقا لمدة ٣ اعوام

أسماء عبدالعزيز الأحمدي

مصممة جرافيك، بكالوريوس تقنيات تعليم الطفولة، ماجستير تقنيات التعليم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى