عام
تعلم المستقبل من خلال التصميم: استشراف مستقبل التعلم عن بعد.

تساؤلات في محاولة لبناء تصور للشكل المستقبلي للتعليم :
- – كيف يمكننا إعادة كتابة العلاقة بين التعليم والمستقبل؟
- – كيف يمكننا أن نفهم كيف يصنع المستقبل؟
- – كيف نفهم العلاقة بين التغيرات الاجتماعية ةالتكنولوجية؟
- – ماهي التحولات المجتمعية الكبرى التي ستؤثر على مستقبل التعليم؟
- – كيف سيبدو التعلم عن بعد في العشر السنوات القادمة، بناء على الاتجاهات السائدة اليوم؟
- – كيف سيتم إعادة تصور أدوار المعلم والطالب؟
ورقة علمية تطرح التساؤلات السابقة وتتناول أساليب الإجابة عليها من خلال محورين رئيسيين هما:
- مفهوم عالم الفوكا VUCA و فوكا برايم VUCA Prime ضمن السياق التعليميي.
- استخدام أساليب التصميم والعمل التعاوني لإيجاد حلول للممارسات التعليمية من خلال فهم تكوينات النظم التعليمية وإخضاع تلك النظم للمراجعة وإعادة التخيل.