الفصول الدراسية الرقمية
تقنيات الألعاب الرقمية التعليمية

تعد الألعاب من أهم عناصر التعليم التي تؤثر في زيادة الدافعية لدى المتعلمين وترفع من رغبتهم في عملية التعلم ، فقد اثبتت العديد من الدراسات أن الدول الأكثر نجاحا من حيث التعليم هي التي تعتمد على التعلم باللعب وخير مثال دولة فنلندا .
ولو تحدثنا عن الألعاب التعليمية سيطول الحديث ولكن اقتصر المقال على الألعاب التعليمية التقنية وهي التي تعتمد على ثلاث عناصر وهي :
- الداناميكيات
- الميكانيكيات
- المكونات
الداناميكيات: ما يتم لمسه في اللعب وتحدد التعامل .
الميكانيكيات : التحديات أو المشاكل
المكونات :وهي الشخصيات والأوسمة والنقاط أي ما يدور داخل اللعبة .
مثال توضيحي:
للتبسيط اخترنا لعبة قديمة حديثة تقنية وهي لعبة كراش الديناميكيات هي ما يتم التعامل معه ولمسه أثناء اللعب الميكانيكيات المشاكل والمفرقعات التي تواجه شخصية كراش أثناء محاولته القفز . المكونات وهي شخصية :كراش ، الشرير ، الفتاة القروية ، النجوم ، علب هدايا . | ![]() |