دمج التكنولوجيا بالتعليم ( نموذج SAMR)

يعرف دمج التكنولوجيا بالتعليم : عملية الانتشار المنظم الهادف للتقنيات المستحدثة داخل المنظومة التعليمية بكل عناصرها ، وفق عملية محددة، حيث تصبح هذه التقنيات مندمجة فيها بشكل حيوي بهدف رفع مستوى النظام التعليمي وزيادة فاعليته وكفاءته، و من نماذج دمج التكنولوجيا بالتعليم نموذج SAMR، في هذا المقال سنذكر تعريف النموذج ومستوياته وأمثلة عليه ومقارنته بتصنيف بلوم .
ما هو نموذج SAMR ؟
هو نموذج لتكامل التكنولوجيا في التعلم صممه الدكتور DR.Ruben puentedura ويهدف إلى مساعدة المعلمين على دمج التكنولوجيا في مهام التعلم ودفع الطلاب لتحقيق مستويات عليا من المهارات والإنجازات .
اسم النموذج اختصار لــــ:
Redefinition | Modification | Augmentation | Substitution |
إعادة التصميم | التعديل | الزيادة | الاستبدال |
المستوى الأول التعزيز
يشتمل هذا النموذج على أربع مراحل مختلفة (الاستبدال، الزيادة، التعديل، إعادة التصميم) وهذه المراحل تم تصنيفها وفق مستويين : مستوى التعزيز( SA) ومستوى الانتقال ( MR) تُستخدم فيه التكنولوجيا لتعزيز أداء الطالب، ويشمل المستوى المرحلة الأولى والثانية من النموذج (مرحلة الاستبدال و مرحلة الزيادة )
المستوى الثاني الانتقال
تستخدم فيه التكنولوجيا لجعل الطالب محور العملية التعليمية فهو من يبحث عن المعلومة ويصنعها ويرسلها للأخرين ويشمل هذا المستوى المرحلة الثالثة والرابعة من النموذج (مرحلة التعديل و مرحلة إعادة التصميم)
تتلخص المستويات بالشكل التالي :

نموذج (SAMR) لدمج التقنية
أهداف كل مرحلة وأمثلة عليها :
المرحلة | مهمتها | الهدف | مثال |
المرحلة 1 | استخدام التكنولوجيا كبديل لأداء نفس المهمة التي كانت تؤدى بالطريقة التقليدية | تشجيع الطالب على استخدام التكنولوجيا لمعالجة المهمة | -مشاهدة شرح الدرس على الحاسب بدلاً من الحضور للفصل الدراسي. -كتابة الواجب على مستند ميكروسوفت وورد وطباعته بدلا من كتابته بالطريقة التقليدية بالورق والقلم -استخدام OneNote لتدوين الملاحظات و التخطيط وصياغة وكتابة المهام والكتب الرقمية |
المرحلة 2 الزيادة augmentation | تستخدم فيه التقنية للقيام بنفس المهمة التي كانت تؤدى بالطريقة التقليدية ولكن مع تحسن في المهمة. | الاستفادة من بعض مميزات التكنولوجيا في انجاز بعض المهام الدراسية لتوفير الوقت والجهد | -بعد تحرير الواجب المنزلي على مستند(مرحلة استبدال) يمكن للطالب إجراء بعض العمليات كالقص والنسخ والتدقيق الإملائي -التقييم الالكتروني – استخدام OneNote لمزامنة الملفات عبر مختلف الأجهزة. |
المرحلة 3 التعديل modification | استخدام التكنولوجيا بشكل أكثر فاعلية ليس لأداء نفس المهمة باستخدام أدوات مختلفة ولكن لإعادة تصميم أجزاء جديدة من المهمة | الهدف من هذه المرحلة هو احداث تغييرات كبيرة في المهمة والتدريب على استخدام الانترنت | -تحرير المستند على مواقع التحرير الجماعي ويكى “Wikis ” أو مدونة ” Blog ” ويدعمه بالوسائط المتعددة ويستقبل تعليقات الآخرين من أنحاء العالم |
المرحلة 4 إعادة التصميم redefinition | تصميم مهمة جديدة ومستحيل سابقا أداءها بدون تكنولوجيا وهي المرحلة الأخيرة من النموذج تمثل قمة النموذج | إظهار شفافية التعلم عبر التكنولوجيا الحديثة فالطلاب يصبحون منتجين و مبدعين ومبتكرين | استخدام Office Sway لإنشاء عرض يحتوي على وسائط متعددة يمكن مشاركته خارج الفصول الدراسية مع طلاب آخرين من خلال عرضها عبر وسائل التواصل الاجتماعي و الحصول على تغذية راجعة. – استخدام OneDrive في مشاركة المشاريع مع فريق و إمكانية التعديل و تقديم تغذية راجعة أثناء العمل على المشروع، كما يمكن تخزين الملفات في مجلدات مشتركة بين أعضاء الفريق. |
مستويات نموذج SAMR مقابل تصنيف بلوم :

المراجع :
مصطفي عيسي, ر. (2020). الواقع المدمج في التعليم: دور نموذج سامر (SAMR) لدمج التقنية في التدريس. مجلة البحوث المالية والتجارية, 21(العدد الثانی), 227-263.