النظريات التربوية والنماذج التعليمية
سلسلة نماذج دمج التقنية في التعليم (1) نموذج SAMR
يعد نموذج SAMR نموذج تكامل التكنولوجيا في التعليم يتميز بأربعة مستويات يتم التنقل فيها من المستوى الأدنى للأعلى .حيث تسعى المدارس في كافة الدول إلى تطبيق أحدث التقنيات في التعليم بهدف تطوير عملية التعليم والتعلم.
وجاء نموذج SAMR للتنقل بين مستويات محددة من الأعلى للأسفل كالأتي :
الاستبدال Substitution | استبدال التكنولوجيا كأداة بديلة في عملية التعليم | بدل الكتابة بخط اليد الكتابة ببرنامج وورد بدل العرض وعمل البوم الصور عمل البور بوينت مصور |
الزيادة Augment | استخدام التكنولوجيا كأداة بديلة مع تحسين عملية الاستخدام | يستخدم الطلاب البوربوينت لإدراج الصور والصوت والفيديو خلال العرض |
التعديل Modification | تسمح التكنولوجيا بإعادة تصميم المهام المطلوبة بشكل مؤثر وفعال | يستخدم الطلاب برنامج Sway OneNote لكتابة التقرير بشكل ثابت والعمل على تقييم الأقران |
إعادة التصميم Redefinition | تصميم مهام جديدة ومبتكرة لم تكن معروفة | يعمل الطلاب على تصميم عرض وإدراج وسائط من إنتاجهم وعرضها ومشاركتها مع معلمين وطلاب من خارج المدرسة ومن دول العالم بعد نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي padlet; Sway |
أهمية النموذج:
1- يعمل على زيادة الدافعية لدى الطلبة .
2-ينمي مهارات التفكير من الدنيا للعليا .
3- يساعد في معرفة تقدم الطلبة وفق المستويات
4-ينظم العمل بطريقة جذابة
5-عمل معارض إلكترونية من خلال عرض المنجزات والمشاريع التي ينفذها الطلبة .