الفصول الدراسية الرقمية

أسلوب التلعيب Gamification في تنمية مهارات الفهم القرائي باستخدام Wordwall

Wordwall هو موقع لإنشاء الموارد التعليمية وإنشاء أنشطة تفاعلية مخصصة للفصول الدراسية ويحتوي على قوالب تفاعلية وموارد قابلة للطباعة وحزم تنسيقية .

رابط الموقع https://wordwall.net/ar

نبذة مختصرة عن أسلوب التلعيب المستخدم في التدريس:

مفهوم التلعيب:

  تناولت الأدبيات التربوية تعريفات متنوعة لمفهوم التلعيب حيث يعرف التلعيب بأنه “توظيف عناصر اللعب؛ من تحد، وتشويق، وتحفيز، وتفاعل، وانغماس في قواعد ومنافسات اللعب في بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفقا لمعايير محددة من خلال تطبيقات وبرامج إلكترونية متخصصة”.

  كما يعرف التلعيب بأنه “مجموعة من الممارسات التعليمية الهادفة إلى زيادة فرص تعلم الطلاب وتفاعلهم في مواقف تعلمية مخطط لها، بالاعتماد على بعض العناصر التي تقوم عليها الألعاب مثل: قائمة المتصدرين، والأوسمة، والنقاط، ونسبة الإنجاز، وتشمل تلك الممارسات تغيير طريقة عرض المحتوى وتقديمه، واستخدام الأدوات والتطبيقات ضمن أنشطة إلكترونية ينفذها المعلم؛ لتحفيز الطلاب.

أهداف التلعيب في التعليم:

  تتحدد أهداف التلعيب في التعليم وتشمل عدة جوانب كما يلي:

  1. أهداف معرفية: تنمية القدرات العقلية، والتفكير، والاستكشاف، والابتكار.
  2. أهداف اجتماعية: التواصل مع الآخرين، تعلم النظام والقواعد والقوانين الاجتماعية.
  3. أهداف وجدانية: تعزيز الدافعية، التعبير عن الذات، تكوين الشخصية.
  4. أهداف مهارية: تعلم مهارات السرعة، الدقة، حل المشكلات.
  5. أهداف بدنية: لتدريب الحواس، والعضلات، والتوافق الحسي، والعضلي.

مبادئ التلعيب:

التلعيب يعتمد على ثلاثة مبادئ أساسية هي:

1- ميكانيكا اللعبة (Mechanics): هي القرارات التي يتخذها المصممون لتحديد الأهداف، والقوانين، والسباقات، والبيئة، والتفاعل التي سيتم تطبيقها في عملية التلعيب، والتي تتميز بأنها آليات ثابتة ومحددة، ومستقرة لجميع اللاعبين.

2- ديناميكيات اللعبة (Dynamics): وتمثل السلوكيات التي تظهر عندما ينخرط اللاعبون في اللعب، ويتم التعرف على تلك السلوكيات بتتبع اللاعبون بالآليات التي يحددها مصممو اللعبة.

3- العواطف (Emotions): تشير إلى ردود الفعل والمواقف العقلية التي تحدث عندما يدخل اللاعبون في تجزئة اللعبة، وقد تكون هذه العواطف سلبية مثل: خيبة الأمل، والحزن، وقد تكون إيجابية مثل: الإثارة، والتسلية.

قواعد استخدام التلعيب:

يستند التلعيب على مجموعة من القواعد الآتية:

  1. تحديد الأهداف: بحيث تحدد مستويات متعددة من الأهداف (طويلة – متوسطة- قصيرة) المدى.
  2. توفير التغذية الراجعة المتكررة: بحيث يتم توضيح مقدار التقدم الذي يحصل عليه الطالب.
  3. مكافأة الجهد: باستخدام الشكل البصري كنـوع مـن مكافأة الطلاب، واستخدام تصميم الشارات والتحفيز لزيادة دافعية الطلاب عند التقدم الرمزي، كـذلك استخدام النصوص والصـور المتحركة لتهيئة الطلاب عند وصـولهم درجــة الكمال في المستويات والمراحل.
  4.  جدولة المكافأة: يتضمن جدول المكافآت ثلاثة عناصر رئيسية هي: المتطلب السابق، والاستجابة، والمعزز، ويتم تعزيز المكافأة باستمرار.
  5.  دافعية الأقران: وذلك يتم بالحصول على مستخدمين يتحدثون مع بعضهم بعضاً ومنحهم هدفا مشتركاً، والبدء في مشاركة المكافآت والشارات؛ وهي المكافأة والشارات الفردية، والمكافآت والشارات التي تستند إلى المشاركة الجماعية لزيادة الدافعية بين الأقران.

أهمية التلعيب:

  تضح أهمية استخدام التلعيب كما يلي:

  1. يساعد التلعيب على التعلم من خلال العمل، مما يحسن في نهاية المطاف العمليات والنتائج.
  2. يوفر التلعيب للمتعلمين القدرة على التعلم في وقتهم الخاص وبالوتيرة الخاصة بهم.
  3. كما يتيح التلعيب للمتعلمين متابعة تقدمهم، وتوفير التعلم الذاتي.
  4. ويتمتع المشاركون بحرية الفشل أثناء إجراء التجارب في بيئة غير مهددة.
  5. إن استخدام آليات التلعيب يسمح للمتعلمين بحل المشاكل بطريقة جذابة وممتعة.  

خطوات التدريس باستخدام التلعيب:

1- يجذب/ تجذب المعلم/ المعلمة انتباه الطلاب والطالبات للتعلم باستخدام مبادئ التلعيب وتقديم محتوى التعلم من خلال العرض العملي المبسط من بداية الهدف الأساسي من خلال استخدام الشاشات التعليمية ووضع القواعد والتعليمات وتصميم محتوى التعلم بأسلوب علمي وممتع ومشوق عبر موقع Wordwall .

2 – يبدأ المعلم بتنفيذ الدرس بإجراء التقويم القبلي، لقياس الخبرات السابقة لدى الطلاب، والتي تعتبر وسيلة لفهم واستيعاب الخبرات الجديدة المتضمنة في محتوى الدرس.

 3- تعريف المتعلم بأهداف التعلم: ثم عرض الأهداف التعليمية السلوكية الخاصة بكل موضوع من موضوعات القراءة، لتعريف المتعلم بما سيتعلمه من معارف داخل هذا الموضوع، وما المهارات التي ينبغي أن يتعلمها، ويتم صياغة الأهداف، وكتابتها بطريقة واضحة.

 4- استدعاء التعلم السابق: وتم ذلك من خلال عملية التهيئة في بداية كل نص.

5- توجيه المتعلم: أن يتم متابعة المتعلمين في أثناء عملية التعلم، وليكون التعلم على أفضل وجه يجب تقديم التوجيهات الضرورية للمتعلم وتقديم الحلول لمشاكل المتعلمين التي قد تواجههم أثناء التعلم نتيجة الاستخدام الخاطئ لبيئة التعلم.

 6- تشجيع المتعلمين على المشاركة وتنشيط استجاباتهم من خلال التدريبات الانتقالية الموزعة ومراعاة دور الطالب في التعلم باستخدام مبادئ التلعيب والسماح بممارسة الأنشطة أثناء التعلم.

 7- تقديم التعزيز المناسب للمتعلمين ومن ثم تقديم التغذية الراجعة للعملية التعليمية، بعد تنفيذ مهارات وأنشطة التعليم، من خلال توضيح الإجابات الصحيحة بشكل مباشر للمتعلم والطلب منه أن يعيد تعلم المهارة مرة أخرى بالإضافة لتقديم الأوسمة والكؤوس للفائزين وزيادة النقاط للمتعلم كلما انتقل من مرحلة إلى المرحلة التي تليها.

دليل ارشادي للمستخدم من إعدادي

دليل-المستخدم-wordwall-

مشاركتي كباحثة في تفعيل موقع wordwall في تطبيق أدوات الرسالة العلمية في مرحلة الماجستير في التعليم الإلكتروني :

حنان محمد هزاع الريشي

تعليم مكة ، باحثة بالدراسات العليا بكلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس ماجستير تخصص التعليم الإلكتروني بجامعة أم القرى بمكة المكرمة،عضو مبادر في تقنيات التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى