أجهزة البروجكتر التفاعليةالفصول الدراسية التفاعلية

متطلبات تركيب وتفعيل البروجكتر التفاعلي Benq MW855UST

نستعرض سويا هنا أهم الأفكار والأدوات التي تعينك على معرفة مواصفات وآليات تركيب وتفعيل البروجكتر التفاعلي من نوع Benq MW855UST وقبل البدء لتأكيد معرفتك السابقة بالبروجكتر التفاعلي لنراجع أهم مكونات الفصل التفاعلي (الحاسب الآلي، البروجكتر العادي، السبورة التفاعلية) ويعد البروجكتر التفاعلي تقنية حديثة تجمع بين خصائص الجهازين البروجكتر العادي والسبورة التفاعلية في جهاز واحد.

أهم المواصفات:

  • قوة إضاءة المصباح 3500lms وبذلك يوفر صورة واضحة جدا في إضاءة الغرفة الطبيعية.
  • يدعم دقة صورة WXGA 1280×800 ونسبة عرض إلى إرتفاع Aspect Ratio: 16:10 ليعطي صورة عريضة مناسبة للاستخدام كسبورة تعليمية.
  • يدعم Ultra-Short Throw الرمي القصير للغاية لذا تجده يعلق على الجدار فوق السبورة وهذا يقلل من تكون الظلال على الصورة كما في البروجكترات الغير داعمة لهذه التقنية والتي تحتاج أن تعلق في السقف وعلى مسافة تزيد عن مترين عن السبورة.
  • يحتوي على سماعتين داخلية بقوة 10 واط لكل سماعة بإجمالي 20 واط لذا تعطي صوت مناسب وواضح في غرفة الصف الدراسي بمساحة 4*6.
  • يدعم أشهر منافذ إدخال الصورة HDMI, VGA, MHL, S-Video بالإضافة لتوفر منافذ RJ-45,AUX, USB.
  • يدعم الخصائص التفاعلية من خلال الأقلام أو اللمس وتأتي كإضافات واكسسوار إضافي منفصل تحتاج إلى طلبه ولا يتضمن المنتج الأساسي وهي على نوعين Interactive PointWrite للأقلام فقط واللوحة اللمسية Interactive PointWrite Touch Module لدعم خاصية التفاعل باللمس ويأتي كل منهما في صندوقين منفصلين.

يمكنك التعرف بمزيد من التفصيل على خصائص وسمات الجهاز التفاعلي عبر موقع الشركة Benq على الرابط المباشر:
https://www.benq.com/en-ap/business/projector/mw855ust.html

طريقة التركيب

بما أن البروجكتر يدعم خاصية Ultra-Short Throw فغالبا ما يتم تركيبه على الجدار وفوق السبورة بمسافة تعتمد على عرض السطح المعد لاستقبال الصورة وهو غالبا ما يكون السبورة العادية في الفصول الدراسية يأتي في الصندوق دليل إرشادي لكيفية التركيب ونرفق لكم هنا فيديو يوضح طريقة التركيب للبروجكتر التفاعلي.

ومن المهم قراءتك لدليل البدء السريع وكذلك دليل المستخدم للجهاز والاطلاع عليه قبل البدء باستخدام وتركيب الجهاز وذلك على الروبط التالية:

تركيب الملحقات الاختيارية التفاعلية مجموعة PointWrite

كما ذكرنا سابقا تأتي هذه الملحقات التفاعلية كإضافات اختيارية يلزم عليك طلبها مع الجهاز وبقيمة إضافية ولقد وفرت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية هذه الملحقات مع الجهاز للمدارس التي صرف لها هذا الجهاز التفاعلي مهم جدا تركيب هذه الملحقات لتفعيل الخصائص التفاعلية بالجهاز وتأتي على صندوقين منفصلين احداهما لتفعيل الأقلام فقط والأخرى لتفعيل اللمس بعد التركيب تأكد من توصيل سلك USB في مكانه الصحيح في منفذ البروجكتر من الخلف والذي كتب عليه عبارة PointWrite ثم قم بتوصيل الطرف الآخر من السلك بمنفذ USB 2.0 وليس USB 3.0 في جهاز الحاسب الآلي تأكد بعدها بتنصيب برامج التفعيل والكتابة التي سنعرض لك روابطها في الاسفل بعد الفيديو الذي يقدم لك شرحا موجزا لطريقة إعداد هذه الملحقات التفاعلية تابع إلى الدقيقة 3.35 فقط.

برمجيات مساندة للكتابة وتسجيل الدروس

نعرض لكم هنا برمجيات مساندة للتعامل مع البروجكتر التفاعلي من شركة Benq للكتابة وإعداد الدروس وتسجيلها كما نعرض لكم شرح مسجل يستعرض بعض خصائص البرنامج QWrite.


المراجع:

عادل بن سعد الميلبي

معلم فيزياء، مشرف تقنيات تعليم، دبلوم عالي في الموهبة والتفوق العقلي، ماجستير تقنيات تعليم، شغوف بالمعرفة، مهتم بقضايا التربية والتعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى