عام

“التعلم المدمج” والتوجهات الحديثة في التربية والتعليم

ماهو التعلم المدمج ؟ وما سر تصنيفه ضمن التوجهات الحديثة في التربية والتعليم ؟

التعلم المدمج هو :

نوع من التعليم الحديث يدمج المدرب بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني وهو طريقة تعلم تتبنى مجموعة واسعة من أسس التصميم والتي تستخدم التكنولوجيا بطريقة استكشافية ونفعية لتخلق ترابط بين الدروس المباشرة الحاضرة وبين التعلم على الانترنت .

ماهي استراتيجية التعلم المدمج ؟

هي استراتيجية تجعل التعليم ذا معنى بالنسبة للطلبة من خلال ربط المواقف التعليمية بحياة الطلبة الواقعية وجعلهم يعيشون الخبرة التعليمية في مواقعها الحقيقية , وتعرف هذه الاستراتيجية بأنها تحديد موضوع دراسي يمكن من خلاله تقديم مواد دراسية مختلفة , كأن نختار موضوعاً مثل الكواكب الشمسية , وندرس هذا الموضوع من خلال ربطه مع مواد دراسية أخرى مثل الدين والكواكب , العلوم والكواكب , التاريخ والكواكب . الفن والكواكب , موضوعات وقصائد شعرية عن الكواكب الشمسية من خلال دمج التقنية .

وفي الاطار المحدد موضح أهمية التعلم المدمج ودرجة الأهمية وفق الدراسات العالمية التي تدل على أنه من أهم التوجهات الحديثة في التعليم .

ولا تكمن أهمية التعلم المدمج في مجرد مزج أنماط نقل مختلفة، بل في التركيز على مخرجات التعليم وقطاع العمل.

فهو مهم من خلال مايلي :

التركيز على أهداف التعليم بدلاً من وسيلة نقل الخبرة.

ضرورة دعم العديد من أنماط التعلم الشخصية المختلفة للوصول إلى الفئة المستهدفة.

يبني كل فرد خبرة التعلم على معارف ذاتية مختلفة.

استراتيجية التعليم الفعالة،ـ في كثير من الحالات،

هي “وصول الفرد إلى ما يريد تماما في الوقت الذي يريده “.

يركز التعلم المدمج على التحقيق الأفضل لأهداف التعليم، من خلال:

استعمال تقنيات التعليم “الصحيحة”

لمقابلة أنماط التعلم الشخصية “الصحيحة” .

من أجل نقل المهارات “الصحيحة”.

للشخص “المناسب” في الوقت “الصحيح”.

أسباب استخدام التعلم المدمج لدى المعلمين:

1-توسع بيئة التعلم خارج حدود الزمان والمكان.

2-تشجيع الطلاب على تطبيق وتطوير المفاهيم التي يتعرضون لها بسبب اندماجهم في التعلم .

3-بناء مجتمع تعلم داعم يشارك فيه المتعلمين بفاعلية ويشجعهم  على العمل بشكل تعاوني .

4-استخدام القاعة  الصفية بشكل أكثر فاعلية لأن وقت الشرح أصبح مباشر  ووقت التفاعل أصيح  للمناقشة والأنشطة التفاعلية  .

5- استخدام أساليب التعلم النشط تجعل الطلاب منتجين للمعرفة ومبدعين وقادرين  على توصيل المعلومة لآقرانهم والعالم أكمل.

أنماط التعلم المدمج:

نمط تقليدي مجموعة صغيرة نمط حديث

دور المعلم في التعلم المدمج:

ميسر*موجه*مرشد

متوسط بين التعليم المباشر

 وغير المباشر

تأثير التعلم المدمج على الطلاب  :

1-يصلوا إلى الصف في حالة تعليم أفضل.

2-كتابة أوراق بحثية أطول وأكثر فاعلية . 

3-ينجحوا بمعدلات متساوية أو أعلى من المتعلمين في الطرق التقليدية.

4- ينفذوا مشروعات بجودة أعلى .

المراجع :

برنامج التعلم المدمج -منصة ادراك

الدورة التدريبية /التعلم المدمج ضحى سبيه 1440هـ

برنامج خبرات أمريكا 1438

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى