عام

التعلم المدمج الاستراتيجيات والتقويم

يوفر لك التدريس في بيئة التعلم المدمج مجموعة واسعة من أنواع التقويم وفرصًا لتقديم التغذية الراجعة أكثر من تلك المتاحة لك وللمتعلمين في الصفوف التقليدية. وتتيح لك الاختبارات الصفية التي توضع درجاتها بصورة آلية، والمصحوبة بالتغذية الراجعة لجميع خيارات الإجابات، إمكانية تقييم معارف المتعلمين بصورة أكثر تواترًا. وتوفر لك هذه الأنواع من الاختبارات إمكانية تزويد المتعلمين بتغذية راجعة هادفة وفورية من شأنها تحسين تعلمهم. كما تمنحك بيئة التعلم المدمج فرصة لإعداد تقويمات أصيلة، ممتعة، ومتوافقة مع نتائج وأنشطة التعلّم الخاصة بك.
لنستكشف كيف توسع خيارات التكنولوجيا في بيئة التعلم المدمج خيارات التقويم المتاحة أمامك.  

تقديم تقييمات أكثر تواتُرًا لتحسين تعلم المتعلمين

في الصفوف التقليدية للتعليم المباشر، تمثل مهمة وضع درجات التقويمات، كالاختبارات مثلًا، عقبة كبيرة أمام المدرّسين الراغبين في تقديم تقويماتٍ أكثر تواترًا. وحتى بالرغم من أنّ المدرّسين يتفقون على أن تزويد المتعلمين بتقويمات أكثر تواترًا، سواء كانت تكوينية أو نهائية، يمكن أن يحسّن تعلم المتعلمين، إلّا أنّهم غالبًا ما يتراجعون عن إجراء تقييمات المعارف بصورة متواترة بسبب صعوبة مهمة رصد درجاتها.

أنواع التقويم

  • تقويم نهائي
  • تقويم تكويني
  • تقويم ذاتي
  • تقويم الاقران

التقويم النهائي

  • نهاية الوحدة
  • منتصف الوحدة
  • يفشل بامداد الطلبة بمعلومات مفيدة
  • عال المخاطر

التقويم التكويني

  • رصد مستوى تعلم المتعلمين للمعلومات الأساسية
  • نهاية الوحدة
  • تكرار التقويم التكويني
  • يحدد مشاكل الاطلاب
  • منخفض المخاطر

التقويم الذاتي

  • رصد مستوى تعلم المتعلمين للمعلومات الأساسية
  • مساعدتهم على تأمل أعمالهم .
  •  تأمل أعمال الزملاء
  • نقد أعمالهم وترقب عملهم 
  • اشراك الطلاب في التقويم
  • أهم الأدوات دفاتر التعلم -المدونات-دفاتر الأفكار

تقويم الأقران

  • تعلم التفكير النقدي.
  • تحمل مسؤولية التعلم

استراتيجية التعلّم المدمج (استراتيجية محطة التدوير )

تستند هذه الاستراتيجية إلى جعل التعليم ذا معنى بالنسبة للطلبة من خلال ربط المواقف التعليمية بحياة الطلبة الواقعية وجعلهم يعيشون الخبرة التعليمية في مواقعها الحقيقية , وتعرف هذه الاستراتيجية بأنها تحديد موضوع دراسي يمكن من خلاله تقديم مواد دراسية مختلفة , كأن نختار موضوعاً مثل الكواكب الشمسية , وندرس هذا الموضوع من خلال ربطه مع مواد دراسية أخرى مثل الدين والكواكب , العلوم والكواكب , التاريخ والكواكب . الفن والكواكب , موضوعات وقصائد شعرية عن الكواكب الشمسية

يدور الطلاب عبر محطات التدوير عبر محطات  (فردية-جماعية)

تتضمن مهام وأنشطة ومشاريع ومسائل وفق جدول زمني محدد أو حسب تقدير المعلم

أحد هذه المحطات تستخدم فيها الأجهزة الحاسوبية واللوحية لهذا يعد نموذج  (تعلم مدمج).

1-يتم اختبار قبلي لتحديد وتصنيف المستوى للطالبات  .

2-تقسيم الطالبات مجموعات صغيرة متجانسة وفق النتيجة

3-التخطيط للأنشطة التعليمية المختلفة  .

4-ترتيب محطات الأنشطة أمام الطالبات ببطاقات أو لوحات أوجهاز  .

5-تنفيذ النشاط وفق الزمن المحدد.

6-بعد الانتهاء توجه المعلمة الطالبات للتوجه إلى القسم  التالي لتنفيذ النشاط.

خطوات التعلم المدمج:

  • خطوات التصميم:

وضع الأهداف

تصميم أدوات التقويم

تعلم الأنشطة

اختيار الأدوات

المادة العلمية تنفيذ التعلم المدمج

  • الطريقة التقليدية

تصميم المحتوى

تغطية أكبر قدر من المواد

فرض النظام

معرفة الطالب المعلومة للنجاح

فخر المعلمين بالحفاظ على

المحتوى الفكري.

  • التصميم العكسي

نهج وضع الأهداف

ما الذي أريد أن يحققه المتعلم؟

دليل التقويم

هل حقق الطلاب الأهداف المطلوبة؟

الأنشطة

لتحقيق أهداف التعلم

المحتوى

دعم عملية التعلم

كيف يمكنك تصميم تعلم مدمج عبر التصميم العكسي؟

التصميم العكسي، كما هو موضّح في الرسم البياني أدناه، هو عملية بسيطة يمكن أن تؤدي إلى نتائج فعّالة ومتسقة. وهو يعتبر من الأساليب التي ترتكز على التعلم والذي يبدأ بــِ:

1-تحديد أهداف التعلّم لفصلك.

2-تصميم تقويمات تقيس نتائج التعلّم.

3-تطوير أنشطة تعلم من شأنها أن تُهيئ المتعلمين للنجاح في تلك التقويمات.

التصميم العكسي بالمقارنة مع الأسلوب التقليدي المتمحور حول المحتوى:

 يتعارض هذا الأسلوب، كما تلاحظ، بشكل تام مع الأسلوب التقليدي حيث يميل الأسلوب التقليدي إلى اتباع العملية المبينة أدناه:

1-التركيز الأولي يكون على المحتوى المراد تنفيذه.

2-تحديد التقويمات وأنشطة التعلم التي تناسب هذا المحتوى.

3-بتحديد أهداف التعلّم التي تخدم المحتوى، التقييمات، والأنشطة التعليمية.

في كثير من الأحيان، يمكن أن يؤدي المساق التقليدي المُصمَّم بالتركيز على المحتوى بدلًا من أهداف التعلّم إلى:

ميل المتعلمين إلى التركيز على التعلم بالحفظ عن ظهر قلب بدلًا من تحقيق المستويات العليا من تصنيف بلوم؛ التركيب، التطبيق أو التقييم. تعرّض المتعلمين إلى كم كبير من المحتوى مع قليل من الفهم حول ما يجب عليهم تعلّمه.

فن  التواصل والتعاون في بيئة التعلم المدمج

  • التواصل: للإشارة إلى انتقال المعلومات، مثل تبادل الأسئلة والأجوبة الأساسية بين المتعلمين والمدرسين وبين المتعلمين أنفسهم. على سبيل المثال، تعتبر المعلومات التي ترغب في توصيلها إلى المتعلمين والأسئلة التي ترد من الطلاب حول المادة، والتوقعات نوع من التواصل.
  • التعاون: سنستخدم مصطلح التعاون للإشارة إلى العمل أو عملية العمل معًا كأفراد. ويحدث التعاون في المناقشات التفاعلية أو الأنشطة الأخرى حيث يستكشف المتعلمون الأسئلة والمفاهيم والمسائل التي تثيرها المواد . 
  • التشارك : سنستخدم مصطلح التشارك للإشارة إلى المشاريع الجماعية حيث يعمل الطلاب معًا لإنشاء مشروع جماعي نهائي يمثل عمل المجموعة. على سبيل المثال، يتشارك المتعلمون عندما يعملون في مجموعة صغيرة لإنشاء عرض تقديمي أو دراسة حالة.

المراجع

الشرمان ,عاطف أبوبكر ,التعلم المدمج والتعلم المعكوس .

دورة التعلم المدمج

القضيب,محمد بن عبدالعزيز ,التعلم القائم على المشاريع .

وفاء زايد المطيري

مدربةمعتمدة/عضوةمنصةشمس/معلمة/حاصله ع جائزةمسابقةمقاطع الفديو الحمايه من فيروس كورونا/فائزة بمسابقةمدرستي الرقميةمكتب شرق/مستشار أسري/عضو لجنة المقاييس التربوية والنفسيةبالمملكه

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى