الفصول الدراسية التقليدية

التعليم بالتجربة والاكتشاف STEM

عندما نتحدث عن رحلة تعليمية تدفع للتساؤل والتفكير والبحث عن المعرفة بالأدلة والشواهد والاستقصاء التأملي والتفكير العلمي لحل المشكلة وتحديد الأسباب واختبار الفرضيات وربط المفاهيم بالعلاقات وتنظيمها بمخططات، نقف عند نموذج رائع وبداية مثيرة وهو تعليم ستيم STEM.

STEM – Science Technology Engineering & Math

الاعتماد على استراتيجيات STEM في التعليم يدفعك كمعلم أو معلمة نحو الحرص على تصميم موقف تعليمي يثير اهتمام الطالب وتفكيره ومهاراته في حل المشكلات و التصنيع والانتاج والابداع  يساعدهم ذلك على وضوح المفاهيم وتوظيفها بشكل صحيح.

كما أن استراتيجيات ستيم ليست حكرا على المعامل والفصول المجهزة بأدوات STEM وإن كان توفيرها يثري عمليات التفكير والتعليم ولكن يمكن كذلك للمعلمين الاستفادة من هذه الممارسات وتطبيقها في الفصول التقليدية بالأدوات والوسائل المتاحة في نطاق بيئته التقليدية مثل الورق والأقلام والكتب الدراسية والمقلميات وقوارير المياه الممتلئة والفارغة كذلك الاستفادة من الطاولات والكراسي كل هذه أدوات يستطيع أن يوظفها في درس من دروسه لتغيير نمط الحصة عن نمط الإلقاء التقليدي والمعلم هو الأكثر معرفة ودراية بالجزء المناسب من المنهج لتوظيف مثل هذه الاستراتيجيات في حصتة الدراسية.

وهنا أطرح تصميم بسيط لتعليم ستيم قمت بترجمته .

آمال فرج الله الصاعدي

معلمة رياضيات مهتمة بكل ماهو جديد في عالم التقنية والتعليم الالكتروني ويخدم التعليم محبة لمهنتي وأحرص على كل ماهو مفيد ومبادرة ومتطوعة للمجتمع التعليمي مقدمة للعديد من الدورات التقنية محلي .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى