برنامج الطالب المدون

التقنيات الحديثة في الطب وتطبيق صحتي

اليوم نحن في زمن كلنا يدرك أهمية التقنيات الحديثة وكيف ممكن تساعد أي مجال من المجالات العلمية في تطويره وتحسين جودة خدماته وبالتأكيد الجميع يتفق معي بأن أهم هذه المجالات مجال الطب الذي يوفر لنا بعد مشيئة الله عز وجل أهم احتياجاتنا كبشر من صحة ورعاية نفسية وجسدية ومعكم هنا حاولت أجمع بعض التقنيات التي استخدمت في مجال الطب.

يرتبط تطوّر التكنولوجيا واستخدامها في مجال الطب بالعديد من الفوائد سواء للعاملين في المجال الطبي أو المرضى، وهي على النحو الآتي:

التقنيات الطبية التشخيصية تُستخدم التقنيات الطبية في تشخيص المشاكل الصحّية تشخيصًا مبكرًا ودقيقًا، وهذا يُمكّن الأطباء من التدخّل للعلاج في الوقت المناسب واتخاذ القرارات السريرية السليمة وبالتالي الحصول على نتائج علاجية وصحية أفضل. ومن أبرز الأمثلة على تقنيات التشخيص: الأجهزة الصحية القابلة للارتداء؛ بدءًا من تلك التي تحسب معدّل اللياقة البدنية وصولًا إلى الأجهزة التي تتبع معدل دقات القلب وإيقاعها، وبإمكان العديد من هذه الأجهزة الكشف عن التشوهات القلبية الوعائية مبكرًا وبالتالي الوقاية من الحالات الصحية الشديدة.

التقنيات الطبية العلاجية تُستخدم التقنيات الطبية لعلاج المشاكل الصحية بدءًا من الحالات شديدة الخطورة وصولًا إلى أكثر الحالات الطبية بساطةً ككسور العظام مثلًا فيما يأتي أبرز هذه الاستخدامات: الطباعة ثلاثية الأبعاد تُستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد في صنع الغرسات أو المفاصل للجراحة، كما تُستخدم عند صناعة الأطراف الصناعية لتصنيع أطراف متطابقة تمامًا تمنح المريض مزيدًا من الراحة والقدرة على التنقل.

الجراحة الروبوتية تجعل الجراحة الروبوتية عمل الجراح أكثر دقةً ومرونةً وتُعزز قدرته على التحكّم، وتُساعده على العمل بشكلٍ غير جراحي للمريض قدر المستطاع، وهو ما يجعل العمليات أكثر سهولة.

الواقع الافتراضي (VR) استُخدم هذا النظام بشكلٍ كبير في الأعوام الأخيرة، ورغم أنّ ذلك كان لأغراض ترفيهية أساسًا، إلّا أنّه يُمكن أن يُساعد طلاب الطب فعلًا في مشاهدة المزيد من التجارب الإجرائية في الطب وتعزيز الفهم البصري للتشريح.

سجلات صحّية أكثر دقة وسهولة في التعامل بالاستناد إلى التكنولوجيا؛ استُبدلت السجلات الورقية التقليدية الخاصة بالمرضى بسجلات إلكترونية تمتلك العديد من الفوائد التي تعزُز من صحّة وسلامة المرضى. ومن أبرز فوائد السجلات الإلكترونية: سهولة الاستخدام، والتمكّن من إيصال معلومات المريض بشكلٍ أكثر كفاءة ووضوحًا لأي شخص، والتقليل من وقوع الأخطاء الدوائية، وسهولة استرداد المعلومات المتعلّقة بأي مريض عن طريق قاعدة البيانات دون الحاجة لفحوصات طبية جديدة. كما أنّ السجلات الصحية الإلكترونية تُساعد الطبيب المعالِج وبشكلٍ تلقائيّ على التعرّف إلى أي مشكلات محتملة عند المريض كالحساسية أو عدم القدرة على أخذ بعض الأدوية.

ومن ضمن التطورات التقنية فيما يخص توحيد سجلات المرضى في جميع المستشفيات الاهتمام بمفهوم السجل الطبي الموحد من خلال تطبيق صحتي الذي من خلاله تستطيع حجز المواعيد والاطلاع على تفاصيل سجلك الطبي في جميع المراكز والمستشفيات هذا هو المستوى المأمول أن يصل إليه التطبيق بعد إتمام تطويره وأدرج لكم هنا فيديو تعريفي من أحد القنوات عن كيفية التعامل مع تطبيق صحتي 👇

شرح تطبيق صحتي

مقال : أهمية استخدام التكنولوجيا في الطب

موقع التطبيق هنا —> موقع صحتي

عبدالله فهد الفقير

طالب في المرحلة الثانوية يريد ان يطور مهاراته في التقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى