الفصول الدراسية التقليدية

الرقائق الناطقة (Talking Chips) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني

يضع أعضاء الفريق الرقاقات الناطقة في منتصف الطاولة للتأكد من مشاركة الجميع في النقاش.

الإعداد:

جميع الفِرق لديها رقاقات ناطقة (الحد الأدنى: رقاقتين لكل فرد)

الخطوات:

1 – يعطي المعلم موضوع للنقاش ويعطي وقتاً للتفكير.

2 – يقوم أي طالب ببدأ النقاش، ويضع أحد رقاقاته الخاصة به في منتصف الطاولة.

3 – يكمل أي طالب لديه رقاقه على النقاش، مستخدماً الرقاقة الخاصة به.

4 – عندما تُستخدم جميع الرقائق، يقوم أعضاء الفريق بجمع الرقاقات الخاصة بهم ويُكملون النقاش باستخدامها.

ملاحظة:

قد يُعطى كل طالب رقاقة واحدة أو اثنتين. الطلاب الذين ليس لديهم رقائق عليهم الانتظار حتى ينتهي بقية أعضاء الفريق من استخدام الرقائق كلها ثم تُوزع مرة أخرى لإكمال النقاش.

أفكار للمحتوى:

  • مناقشة صورة
  • مشكلة وحلول
  • التقويم الختامي
  • تعليم اللغات في جزء (المحادثة أو نطق الكلمات)

إضاءات:

دور المعلم:

  • ملاحظة المهارات الاجتماعية وتنميتها
  • التأكد من عدم تكرار الأفكار
  • ملاحظة المشاركة المتكافئة
  • ملاحظة التفاعل المتزامن (25% من الطلاب يشاركون في نفس الوقت)
  • التمكن من مهارة الإدارة الصفية

المصدر:

Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com

نوال دخيل الله الرحيلي

معلمة لغة انجليزية.محكمة لعدد من المسابقات في إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.منسقة إعلامية.حاصلة على وسام التميز الإعلامي من وزارة التعليم.فائزة بمسابقة مدرستي الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى