الفصول الدراسية الافتراضية

الفصول الدراسية الاعتيادية والافتراضية، مميزات وسلبيات

محاولة للبحث حول المميزات والسلبيات للفصول الدراسية الاعتيادية والافتراضية تلخصت بالمعلومات التالية:

الفصول الدراسية الاعتيادية الفصول الدراسية الافتراضية
ويقصد بها الفصول الدراسية المتعارف عليها في المجتمع والتي تستلزم حضور كل من المعلمين والطلاب في زمن معين ومكان مخصص لممارسة عمليات التدريس لمحتوى تعليمي محدد مسبقا وبالاستعانة بأدوات ووسائل تعليمية تقليدية أو رقمية. نظام إلكتروني متكامل يتم من خلاله استحداث بيئات تفاعلية تعاونية تشاركية، تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة كما يتم عرض المحتوى التعليمي في الفصل الافتراضي باستخدام برمجيات وأدوات مساندة، كل ذلك يتم بشكل متزامن أو غير متزامن عبر شبكة الانترنت العالمية.(محمود، 2012)
مميزات مميزات
  • حصول المتعلمين عل تغذية راجعة فورية.
  • التعرف على المعلمين والطلاب والمجتمع المدرسي عن قرب.
  • استمرار لعميات تحفيز الطلاب نحو التعلم.
  • تنمية السلوك المجتمعي للطلاب.
  • أساليب تقويم متنوعة للمحتوى وللسلوك وذات موثوقية عالية.
  • التركيز على المتعلم وعمليات التعلم الذاتي.
  • مرونة في الزمن والوقت
  • متاح لشريحة كبيرة من المتعلمين.
  • وصول غير محدود للمعرفة نظراً لتوفر مصادر تعلم متنوعة.
  • قدرة عالية على أرشفة المعرفة وإعادة استخدامها ومشاركتها مع الآخرين.
  • تكلفة أقل لعمليات التعليم والتعلم كونها معتمدة على بيئات إلكترونية.
سلبيات سلبيات
  • متمحور حول المعلم.
  • قيود الزمان والمكان.
  • وصول محدود للمعرفة نظرا لعدم توفر مصادر تعلم متنوعة.
  • تكلفة مرتفعة كونها مرتبطة بتهيئة البيئة وتوفير الوسائل المناسبة.
  • قصور في عمليات التغذية الراجعة الفورية في البيئات غير المتزامنة.
  • تتطلب زمن تحضير أكبر للمعلمين خاصة في اللقاءات الأولى.
  • عدم تقبل بعض الطلاب لهذه البيئات لحداثتها مما يشعرهم بالقلق والارتباك.
  • قصور في أساليب تقويم السلوك وموثوقية منخفضة في أساليب تقويم المحتوى.

تحميل نسخة PDF للطباعة

المصدر
محمود، سميح مصطفى (2012). التعلم الإلكتروني E-Elearning. عمّان:دار البداية.Marton,Joseph S.(2015) Final Paper – Online Learning vs Classroom Learning

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى