سلسلة نماذج دمج التقنية في التعليم (3)نموذج أشور
كلمة أشور مأخوذة من الحروف الأولى للاتينية للنموذج الخاص بالتصميم التعليمي الذي قام بابتكاره هانيك ومولندا ورسل ،لاستخدام التكنولوجيا في التعليم (ASSURE )
وهي تتضمن التحليل ، تحديد الأهداف ،التصميم ، استخدام المواد التعليمية واستجابة المتعلمين .
ولتطبيق النموذج نمر بالمراحل التالية :
1-تحليل المتعلمين وهو ضرورة التعرف على المتعلمين من نواحي مختلفة وتعتبر النقطة نموذج يتوجب التعرف على الفئة العمرية والجنس والوضع الاقتصادي .
2-وضع الأهداف والمعايير حيث لاينبغي البدء في التعليم دون وجود فهم واضح لدى المتعلمين .
3-انتقاء الاستراتيجيات التعليمية المناسبة والتي تحفز المتعلمين كلعب الأدوار والتفكير الناقد والعصف الذهني والتواصل اللغوي .
4-استخدام التكنولوجيا والوسائط المتعددة والمواد التعليمية كالفيديوهات وصور تعليمية .
5-اخراط المتعلمين وحثهم على المشاركة في انتاج معارفهم من خلال منتجات تعليمية متعددة .
6-استخدام أدوات التقويم المناسبة مع المراجعة المستمرة بهدف التحسين والذي يعتمد على المهارات التحليلية والإبداع والعمل التعاوني .
للاطلاع على المزيد لتتعرف على التصميم :
https://www.id4arab.com/2013/04/blog-post_12.html