الفصول الدراسية الرقمية

معالجة الفاقد التعليمي باستخدام Stream + Forms

تصميم فيديو تفاعلي باستخدام أدوات Office 365

توجد العديد من الوسائل لمعالجة الفاقد التعليمي, ولقياس مدي تحقيق أهداف الدرس للطالب، فبالإضافة إلى إعادة الشرح من الممكن استخدام برامج وأدوات تقنية لمعالجة هذا الفاقد كآليات مساندة خلال الدرس و خارج وقت الدرس، على سبيل المثال خارج وقت الدرس من الممكن الاستفادة من بنك الأسئلة المتوفرة على منصة مدرستي.

باستخدام التقنية وصنع الفيديوهات وتوظيف هذه الوسائل تسهم بشكل كبير في معالجة الفاقد وتدعم التعلم الذاتي للطالب.

بعد إجراء الاختبارات التشخيصية و تحديد الفاقد التعليمي ، يستطيع المعلم الاستفادة من البرامج المجانية المتوفرة على منصة مدرستي مثل: برنامج مايكروسوفت ستريم Microsoft Stream ومايكروسوفت فورم Microsoft forms ضمن مجموعة Office 365 التي توفرها منصة مدرستي للطلاب والمعلمين.

خطوات تصميم فيديو تفاعلي باستخدام Stream + Forms

أولاً: يتم رفع فيديو لشرح أهداف الدرس التي يجب العمل عليها وقياس مدى تحقيقها على ما يكروسوفت ستريم ومن خلال الفيديو يتم قياس مدى استيعاب الطالب للشرح واتقانه للهدف أو المهارة المطلوبة.

برنامج Microsoft Stream موجود في حزمة أوفيس ٣٦٥ على منصة مدرستي.

طريقة رفع فيديو على مايكروسوفت ستريم مذكورة هنا في مقالة سابقة هنا. ?

ثانياً: يتم نسخ رابط الأسئلة المعدة مسبقاً -على نماذج مايكروسوفت Microsoft forms في منصة مدرستي   – لوضعها في الفيديو المعروض ،يتم تحديد مكان نموذج الأسئلة بإيقاف الفيديو بعد الانتهاء من شرح الفقرة  المراد قياس فهمها لدى الطالب.

في مايكروسوفت ستريم يتم اختيار الفيديو المرفع ثم من التفاعل : يتم اختيار ( إضافة نموذج ).

يتم إيقاف الفيديو في المكان المناسب بعد شرح الفقرة، لوضع نموذج الأسئلة لقياس مدي فهم واستيعاب الطالب للمهارة أو الهدف. ثم يتم اختيار إضافة نموذج.

ثم لصق رابط الأسئلة وتسمية النموذج بالاسم المناسب.

يتم اختيار ( إضافة الى الخط الزمني).

هكذا تم ادراج نموذج الاسئلة داخل الفيديو وعند تشغيل الفيديو من قبل الطالب يظهر له نموذج الأسئلة في نفس الفيديو يستطيع الحل و ارسال الإجابات واكمال الفيديو دون الخروج من الفيديو .

من منصة مدرستي على نماذج مايكروسوفت يستقبل المعلم الإجابات مثل أي اختبار ، ويستطيع المعلم حذف نموذج الأسئلة من الفيديو بعد ارسال الطلاب الإجابات.

في هذه المقالة تم توضيح طريقة من طرق الاستفادة من برامج مايكروسوفت أوفيس المتوفرة على منصة مدرستي للمعلم، حيث يمكن أن تكون وسيلة مساعدة في معالجة وقياس الفاقد التعليمي للطلاب، أتمنى أن أكون قد وفقت في توضيح آلية استخدام هذه البرامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى