الفصول الدراسية الرقمية

توظيف الرسوم المتحركة في العملية التعليمية باستخدام تطبيق Puppet pals

في حياتنا الحالية يعتبر الهدف الرئيس هو التقدم الأمثل لكافة الشعوب ، ولا يمكن أن يأتي هذا التقدم من عبث بل من خلال الطاقة الأساسية المحركة للعالم وهي الطاقة البشرية ،حيث يتم الارتكاز الأكبر على تدريب الطلاب للمهارات الحياتية التي تؤهلهم إلى وظائف المستقبل .

ولمواكبة التطور التكنولوجي الهائل والانفجار المعرفي لابد التركيز على أهم نواة وهم الطلاب وذلك من خلال العناية بهم وتقديم أفضل وأجود الوسائل التعليمية التي تساهم على جذب انتباههم وتمكن من تثبيت المعلومة لديهم بسهولة ويسر .

من هنا يأتي الدور الفاعل للوسائل التعليمة التي يستخدمها المعلمون مع الطلاب حيث تحولت العديد من الوسائل التقليدية إلى وسائل تقنية كان لها الأثر الكبير في النقلة النوعية لدى الطلاب وخير مثال لدينا السبورة الحائطية التي تحولت إلى إلكترونية متحركة وناطقة ،والأفلام الكرتونية التي كان الطلاب لا يشاهدونها إلا على شاشة التلفاز ،بينما في الوقت الحالي ومع التقدم التكنولوجي أصبح الطلاب في كافة المراحل التعليمية هم صناع تلك الأفلام .فاصبحت الرسوم الكرتونية من أهم الوسائل الهامة التي لا يستغني عنها أي معلم بل أصبحت جزء لا يتجزأ من عملية التعليم حيث تتوفر الكثير من التطبيقات على الأجهزة الحاسوبية يمكن توظيفها بسهولة ويسر .

الرسوم التعليمية :

هي أحد أنواع الوسائل التعليمية ،وأكثرها استخداما بسبب سهولة الحصول عليها وتوفرها من حولنا وسهولة التعامل معها .

أنواع الرسوم التعليمية:

صنفت الرسوم التعليمية على أساس الحركة إلى:

1-رسوم تعليمية متحركة ، كأفلام الكارتون التعليمية

2-رسوم تعليمية ثابتة مثل الخرائط الحائطية والورقية .

مفهوم الرسوم المتحركة :

تعرف الرسوم الكرتونية المتحركة بأنها سلسلة من الرسوم تم إعدادها وتحريكها من خلال التقنيات ثلاثية الأبعاد تعتمد على المادة المقدمة والأركان الرئيسة المكونة للقصة في بعض الأحيان .

ويعرفها البعض ” بأنها رسوم خطية متحركة ناطقة وتفاعلية تم إنتاجها بواسطة برامج الحاسوب” كما تم تعريفها بأنها “مجموعة من البرامج التي يتم عرضها عن طريق الشاشة المرئية في التلفاز وأجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية ليتم مشاهدتها من قبل فرد أو مجموعة من الأفراد “

أنواع الرسوم المتحركة :

رسوم متحركة ثنائية الأبعاد : وهي عبارة عن رسم عدة صورة مختلفة وتحريكها بسرعة لا تتعدى ثانية لتظهر للمشاهد كأنه مشهد حي حقيقي والأن أصبحت تتم عن طريق الكمبيوتر نظرا للتقدم التكنولوجي .

رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد : يتم إنشاء شخصيات بداخل برامج ونقوم بتحريكها عن طريق الكمبيوتر والبرامج الخاصة بتصميم الرسوم المتحركة ثم بعد ذلك نقوم بإنشاء المواقع والأماكن بداخل الفيلم بأبعادها الثلاثة ونقوم بتحريك الشخصيات بها.

رسوم متحركة إيقافية : تنتج تلك الأنواع عن طريق صناعة شخصيات واماكن كـ مجسمات من الطين او الصلصال او الاوراق ثم بعد ذلك نقوم ببرمجة البيانات التي يمكن أن تتم فيها احداث تلك الافلام ثم نعود للرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد ولكن في هذا الوقت نقوم بإستخدام الكاميرا في التصوير ثم بالكمبيوتر لتحرير تلك الصور وعمل المونتاج لها ويطلق عليها Stop motion.

تصاميم متحركة : ويتم استخدام تلك الطريقة في عمليات التسويق لمنتج او خدمة او شركة معينة حيث نقوم بتصوير بعض الصور ونقوم بتحريكها بشكل مريح وبسيط لكي يصل المشاهد للمعني التسويقي المراد إيصاله له من هذا الفيديو الترويجي ويطلق عليها motion graphics .

ماهو تطبيق  Puppet pals   ؟                          

هو أحد تطبيقات متجر جوجل بلاي ومتجر أب ستور يتيح للطلاب عمل القصص الرقمية للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بأسلوب مشوق . التطبيق متاح لكافة الفئات العمرية في عملية الاستخدام ولكنه أسهل في العملية التعليمية لدى مرحلة رياض الأطفال وطلاب المرحلة الابتدائية.

مميزات تطبيق palspals :

1-وجود عدد من الشخصيات الكرتونية التي تتيح للطلاب لتصميم العديد من الأفلام والقصص الهادفة .

2-يمكن للمستخدم تحريك الشخصيات والتحكم بها في كافة الاتجاهات .

3-إمكانية إضافة شخصيات من الإنتر نت أومن مكتبة الوسائط على الجهاز اللوحي وبعدد محدد.

4-يوفر عدد من الخلفيات الثابتة التي تعد منطقة العمل الرئيس .

كيفية توظيف التطبيق في العملية التعليمية :

يمكن للمعلم استخدامه فيما يلي:

يتيح التطبيق للمعلم الاستخدامات التالية :

1-تنمية مهارة الطلاب في عمل القصص الرقمية .

2-توجيه الطلاب لعمل مشاريع جماعية .

3-تصميم مقاطع تمهيداً للدروس .

4-تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى الطلاب .

5-حث الطلاب على التعبير عن أنفسهم من خلال الأصوات .

تحميل التطبيق :

يتوفر التطبيق على أجهزة الآيباد فقط

iPad WWW

كيفية إنتاج القصص الرقمية من خلال التطبيق:

1-تحديد سيناريو العمل المراد إنتاجه.

2-تحديد الشخصيات التي تدور حولها القصة .

التطبيق العملي لانتاج المحتوى الرقمي :

واجهة التطبيق بعد عملية التحميل الشكل (1)

الواجهة الرئيسة للتطبيق حيث يوجد لدينا سحابتان التي على جهة اليمين نقطة البداية لعمل جديد والتي على جهة اليسار الرجوع لها لتخزين الأعمال المنفذة الشكل (2) .

الشخصيات المتوفرة على التطبيق للعمل عليها يتم اختيار بعضها للعمل عليها الشكل (3).

يتم النقر على الشخصيات المحددة والتي يدور حولها العمل الشكل (4)

بعد اختيارالشخصيات يتم تحديد الخلفية المناسبة الشكل (5)

بعد اختيار الشخصيات والخلفية يتم النقر على الصوت أعلى الشاشة وتسجيل العمل وأسفل الشاشة يتم احتساب الدقائق كما الشكل(6)

قمريات:

يمكن تطبيق Puppet Pals بالفصول الدراسية الرقمية أو الفصول الافتراضية حيث يقوم المعلم بتعريف الطلاب على التطبيق وتوزيعه عليهم من خلال باركود للقيام بتحميله وتصميم مشاريع داخل الفصول الدراسية كأنشطة أو مشاريع أو توضيح استراتيجية أو تسميع نصوص معينة بطريقة مشوقة .

المراجع :

إلينجتون,هنري :إنتاج المواد التعليمية (دليل للمعلمين والمدربين ).مكتبة الملك فهد ،النشر العربي،1422هـ.

الرسوم المتحركة ،موقع مومنت .

توظيف الرسوم المتحركة في التعليم باستخدام تطبيق Toontastic

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى