الفصول الدراسية التقليدية

نموذج المشاركة الثنائية الوقتية (Timed Pair Share) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني

يُكون الطلاب ثنائيات ، يتشارك الثنائي الإجابة خلال وقت محدد ، يتحدث فيه الأول بينما يستمع الآخر ثم يتبادلان الأدوار.

الخطوات:

1 – يطرح المعلم موضوعاً محدداً والوقت المخصص لكل طالب للمشاركة ويحدد وقتاً للتفكير.

2 – يقوم الطالب (أ) بالمشاركة بينما يستمع الطالب (ب)

3 – يرد الطالب (ب) بعبارة تحية إيجابية

4 – يتم تبادل الأدوار

ملاحظة:

يقوم المعلم بتوفير عبارات وملاحظات إيجابية لاستخدامها في الخطوة الثالثة.

*عبارات الثناء:

“شكراً على المشاركة”

“استمتعت بحديثك”

“إجابتك مُذهله”

“أذهلتني إجابتك”

أو إكمال الجمل:

“تعلمت من الاستماع إليك ….”

“مما أعجبني من أفكارك…..”  

إضاءات:

*يفيد هذا النموذج في التدريب على مهارة المحادثة والحوار

*يعزز هذا النموذج الدعم الإيجابي المتبادل

المصدر:

Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com

نوال دخيل الله الرحيلي

معلمة لغة انجليزية.محكمة لعدد من المسابقات في إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.منسقة إعلامية.حاصلة على وسام التميز الإعلامي من وزارة التعليم.فائزة بمسابقة مدرستي الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى