الفصول الدراسية التقليدية

نموذج قف – ارفع يدك – جد شريكاً (StsndUp – HandUp – PairUp) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني

يقف الطلاب رافعين أيديهم وعليهم أن يجدوا في أسرع وقت ممكن شريكاً للمشاركة والمناقشة.

الخطوات:

1 – يقول المعلم: “عندما أعطي إشارة البداية يقف الجميع، اليد للأعلى، ثم ابحث عن شريك” بعد ذلك ينتظر المعلم ثم يقول “ابدأ”.

2 – يقف الطلاب رافعين يداً للأعلى إلى أن يجد كل طالب الشريك الأقرب على أن لا يكون من أفراد مجموعته، ثم يُحيي كل طالب شريكة الجديد.

3 – يسأل المعلم سؤالاً أو يعطي مهمة، ثم يعطي وقتاً للتفكير.

4 – يتشارك الشريكان الإجابة مستخدمين أحد النموذجين حسب السؤال المُعطى:

ملاحظة:

يجب التأكد من أن كل طالب يقوم باختيار الشخص الأقرب منه من حيث المسافة بدل من الإسراع لاختيار صديقه المفضل.

أفكار للمحتوى:

  • التمهيد للدرس (ماذا تعرف عن …)
  • معالجة المعلومات (مشكلة وحلول)
  • خاتمة الدرس (ماذا تعلمت من درس اليوم)

إضاءات:

دور المعلم:

  • ملاحظة المهارات الاجتماعية
  • التمكن من مهارة الإدارة الصفية

المصدر:

Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com

نوال دخيل الله الرحيلي

معلمة لغة انجليزية.محكمة لعدد من المسابقات في إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.منسقة إعلامية.حاصلة على وسام التميز الإعلامي من وزارة التعليم.فائزة بمسابقة مدرستي الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى