عام

المواطنون الرقميون والمهاجرون الرقميون

من المصطلحات الدارجة المواطن الرقمي ولكن من هو المهاجر الرقمي ؟

المواطن الرقمي هو الشخص الذي ولد في عصر التكنولوجيا ووجود الانترنت فهم الجيل الذي ولد خلال ظهور الأجهزة الرقمية المنوعة ولا يمكنه الاستغناء عنها ، فم يكتسبون التكنولوجيا بطلاقة ويكتسبون علومها ومهاراتها بسرعة فائقة .

أما المهاجرون الرقميون الذين ولدوا قبل ظهور التكنولوجيا الرقمية وتعلموها من خلال الممارسة أثناء ممارستهم مهام الحياة , أي من ولد قبل العام 1990 .فهم يكتسبون التكنولوجيا ويكتسبون علومها ومهاراتها بوقت أطول ويحتاجون فترة طويلة للتعلم حتى اللغات تكون صعبة لديهم .

ومن خلال المقارنات في أعداد المهاجرون والمواطنون الرقميون وجد أن المهاجرون نسبتهم أعلى بكثير من المواطنين الرقميين لأن عالم التكنولوجيا يعتبر حديث عهد .

وفي الوقت الحاضر يعتمد التوظيف الحديث على فئة المواطنون الرقميون لامتلاكهم مهارات عالية وقدرات مختلفة من حيث معرفة المصطلحات والعبارات والمهارات الرقمية ، ولا يعني أن المهاجرون لا يمتلكون هذه المهارات بل يحتاجون وقت أطول للتعلم وللتوضيح الطفل الذي ينشأ في بيئته لفترة طويلة يتعلم بسهولة ويسر وعندما يكبر يصعن التأقلم في بيئات أخرى لأنه يحتاج وقت للتدريب والمران . ولكن مع وجود المعاهد والجامعات والإنترنت يستطيع الكثير من المهاجرين الرقميين التدريب والمران لاكتساب تلك المهارات بسهولة ويسر .

المرجع :

د.علاء جراد صحيفة الإمارات

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى