عام

النشاط الطلابي الإلكتروني

النشاط من المصطلحات الشائعة في المدارس وعلى مستوى عالمي حيث تؤكد البحوث التربوية والنفسية الحديثة على أهمية مراعاة خصائص نمو الطلاب  ، وكيفية تعلمه واكتسابه للخبرات ، كما تؤكد على أن التربية يجب أن تكون شاملة ، لا تقتصر على جانب واحد من جوانب شخصيته، بل تتناول ميوله، ورغباته ، واستعداداته ، وجوانبه العقلية والجسمية ، والخلقية ، والاجتماعية.

ويعد مصطلح النشاط الطلابي في المدارس المطبقة لبرنامج ” تطوير المدارس ” في المملكة العربية السعودية على أنه :

حزمة من البرامج التربوية الجاذبة ، تنظمها المدرسة وفقًا لخطتها لكافة المتعلمين في بيئة محفزة ومعززة للتعليم و التعلم ، يختار منها ما يناسب ميولهم واهتماماتهم وحاجاتهم ليحقق نمو اتساع خبراته الشخصية ، على نحو يتكامل مع البرنامج التعليمي.

يساهم النشاط الطلابي في تحقيق نمو الطالب واتساع خبراته الشخصية وإعداده للحياة وتهيئته لسوق العمل وتمكينه من المنافسات الوطنية والعالمية .  

يتضمن تصميم البرامج المختلفة (  العلمية ، الاجتماعية، الثقافية، …)، وتحديد متطلبات تنفيذها  البشرية والمادية والمالية وفق أهداف ومعايير النشاط المحددة.

ونعني به المقدرة على استخدام تطبيقات تقنية منوعة تساهم في زيادة فاعلية أعمال النشاط إلكترونياً وتسهل من القيام بأعمال متعددة لسهولة الوصول وتنفيذ الأعمال بدل من الأساليب التقليدية.

هناك العديد من التطبيقات التي تسهل عمل النشاط الطلابي

1-أن يتم تحديد التطبيقات المهمة والتي تساعد في نجاع العمل المنفذ.

2-الأ يكثر المستخدم من أعداد التطبيقات ولاسيما التي ليس لها جدوى في مجال العمل .

3-التدريب على التطبيقات الإلكترونية  ليصبح العمل ذا جودة عالية .

4-أن يختار التطبيقات المجانية أو ذات الأسعار البسيطة ؛كي لايشعر المسؤول بالأعباء المالية .

5-أن يتم تحديد الهدف من التطبيق المستخدم في كل مجال من المجالات .

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى