الفصول الدراسية الاقتصادية

سلسلة “تعليم اللغة العربية للأطفال على اليوتيوب” (1)

اللغة العربية هي اللغة التي أنزل بها القرآن الكريم ، فهي لغة أصيلة يسعى الكثير للحفاظ عليها ولكن مع التقدم الحالي وانغماس العالم في التقنية بدات العامية تنتشر عليهم في النطق ، ونعلم أن البداية الأولى في تعليم اللغة تكون في المنزل من الأبوين فهم المرجع الأول في تعليمهم ، لأن خصائص النمو اللغوي تنبعث مع ولادة الطفل وتظهر جلياً خلال الشهر الثامن من الولادة ؛حيث تعتبر تلك المرحلة من ىأهم مراحل الحياة لتركيز اللغة .

ومع الأنشغال الذي حل بالعالم وخاصة الأبوين ومع ظهور الأجهزة الإلكترونية التي تنصب على الأطفال لذى توجب على الوالدين اختيار القنوات المناسبة للأطفال وخاصة التي تكون على اليوتيوب .

ومن هنا نتظرق لأهم القنوات الخاصة بتعليم الأطفال اللغة العربية وجعل محصلة لغوية لديهم على اليوتيوب منها :

هي قناة تساهم في تعليم الأطفال اللغة العربية من خلال توفير بيئة تعليمية تأسيسية للحروف الهجائية بواسطة رسوم وصور وأرقام ، مع استخدام أصوات تعليمية واضحة من قبل فتاة صغيرة تٌدعى نور بشخصية كرتونية مناسبة لهم .

هي قناة تعليمية للأطفال باللغة العربية الفصحى من خلال تعليمهم بأسلوب اللعب بطريقة مسلية وممتعة .ويتم من خلالها عرض جلسات برواية وقراءة القصص التعليمية التشويقية .

هي عبارة عن حلقات تسلسلية إنتاج إماراتي تدور أحداثها حول شخصية الفتى منصور الذي يقوم بمغمارات منوعة من خلال تجوال العالم والقيام بحل المشاكل والتعريف بالأماكن التي يزورها بلغة عربية فصحى جاذبة تنمي المهارات اللغوية وتنمي مهارات التفكير والإبداع لدى الأطفال .

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى