الفصول الدراسية الاقتصادية

سلسلة “تعليم اللغة العربية للأطفال على اليوتيوب “4”

نتابع المقال الرابع والأخير في سلسلة تعليم اللغة العربية للأطفال على قناة اليوتيوب وقد تحدثنا عن في المقالات السابقة عن قنوات مهمة لتعليم الأطفال اللغة العربية بأسلوب شيق وممتع وكان عددها تسع قنوات وهي :

1-قناة تعلم مع نور 2-قناة ريان بالعربي  3-مغامرة منصور 4-قناة كرزة5-قناة عمر وهناء6-قناة أهلاً سمسم 7-قناة تعلم مع زكريا  8-قناة زاد الحروف9- قناة لمسة ونختم اليوم هذه السلسلة بقنوات تخصصية

أصدقاء العلوم هو مسلسل كرتوني متحرك عن الحياة اليومية لأربعة أصدقاء هم نبيهة وزينة وسهم وكرمة كل شخصية من الشخصيات متخصصة بواحد من العلوم الأربعة وهي الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والهندسة فهم أطفال فضوليين في حب معرفة هذه المعارف وتتناول كل حلقة المعارف العلمية مثل الطيران وعلوم الطب والجراثيم والغذاء الصحي . كما تساهم الحلقات في تزويد المعلمين بإثراءات هادفة يمكنهم استخدامها أثناء تقديم الدروس .

كما يوجد لها تطبيق على الأجهزة اللوحية على النظامين iOS و Android يمكنكم الاطلاع على روابط التطبيقات من خلا موقع القناة: https://www.stem-buddies.com/ar

سنديان للمحتوى التعليمي هي شركة تكنولوجيا تعليمية تقوم بتطوير منتجات تعليمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-9 سنوات. سنديان أنتجت حلقات أصدقاء العلوم STEM Buddies وهو مسلسل رسوم متحركة للأطفال مع تطبيق مرافق يهدف إلى تعزيز اهتمام الأطفال بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

https://www.stem-buddies.com/ar/about

ماجد تعتبر من أقدم برامج الأطفال التي أطلقتها دول الخليج العربية بدايتها كانت مجلات ورقية أطلقت في الثمنينات حول مجموعة من الأصدقاء لماجد مثل النقيب خلفان ومساعده فهمان وموزة وشقيقها رشود وكسلان وشقيقه نشيط وغيرهم من الشخصيات التي تساهم في تعليم الآداب الإسلامية والتعريف بالعادات والتقاليد الأصيلة ليس فقط بل هناك الأحاجي والألعاب المنوعة والمغامرات ، وبعد قلة الاقبال على القصص الورقية تم تحويلها على قنوات التلفزيون واليوتيوب لمواكبة التطورات الحالية .

هي قناة مناسبة للأطفال مادون سن المدرسة تقوم بتعليم الصغار الآداب والتعاليم عن طريق الأناشيد بلغة عربية مناسبة لأعمارهم الصغيرة ومستوياتهم وهي أقرب للفتيات . تدور حول مغامرات الصغيرة داخل المنزل كتناول الطعام والتعامل مع الوالدين والإخوة والغرباء وكذلك التعامل خارج المنزل كعبور الشارع والتسوق وغيرها من التعاليم .

وفي الختام الوالدين هم المسؤولين عن تقديم ما يفيد الأطفال منذ بداية ولادتهم ,وهذه القنوات ماهي إلا مساندة لهم يختارون مايناسب أعمارهم وهواياتهم ويقدمونها لهم ونحن في مجال التعليم ننصح بأن تعرض هذه المحتويات على جهاز التلفاز وبمصاحبة الأسرة حتى يكون معرفة ودراية بما يشاهده الصغار وما يجب أن يتعلموه .

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى