نموذج طابِق ترتيبي (Match Mine) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني
يتشارك كل طالب مع الزميل المواجه له في الطرف الآخر وبينهما حاجز، يحاول أحدهما أن يرتب قطع اللعب لِتُطابق ترتيب قطع شريكه على لوحة اللعب.
الإعداد:
يجلس كل شريك على الجانب الآخر من شريكه ويفصل بينهما حاجز ويكون لديهم نفس لوحات اللعب وقطع اللعب. يتم تعيين أحدهما ليكون المُرسل، والآخر المُستقبل.
الخطوات:
1 – يرتب المُرسل قطع اللعب على لوحة اللعب بينما ينتظر المُستقبل بهدوء.
2 – يُعطي المُرسل التعليمات إلى المستقبل ليُطابق ترتيب المُرسل لقطع اللعب على لوحة اللعب. (يُسمح بالسؤال للتوضيح).
3 – عند الانتهاء، يضع الشريكان لوحات اللعب بجانب بعضها لملاحظة مدى تطابق النموذجين.
4 – يُحيي المُستقبل المُرسل، ويطوران استراتيجيات لتحسين تطابق النموذجين.
5 – يتم تبادل الأدوار، ويمارس اللعب مره أخرى.
أفكار للمحتوى:
- صور
- كلمات
- مشاريع
- مهام أدائية
إضاءات:
دور المعلم:
يوجه الطلاب إلى مهارات التواصل: كطلب توضيح، التأكد من الفهم، إعطاء توجيهات واضحة.
المصدر:
Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com