الفصول الدراسية التقليدية

نموذج الدائرة الداخلية – الخارجية (Inside-Outside Circle) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني

يدور الطلاب في دوائر متحدة المركز ليواجهوا شركاء جدد للمشاركة والسؤال أو حل المشكلات.

الإعداد:

يقوم المعلم بإعداد أسئلة أو يعطي بطاقة سؤال لكل طالب.

الخطوات:

  • 1 – يُكوِّن الطلاب ثنائيات. ثم يتحرك أحد الطالبين من كل ثنائي ليُكوِّن دائرة كبيرة واحدة في الصف مواجهاً للداخل.
  • 2 – يتوجه الطلاب المتبقين إلى شركائهم. (طلاب الصف جميعهم يقفون الآن في دائرتين متحدتي المركز)
  • 3 – يسأل الطلاب الذين يقفون داخل الدائرة سؤالاً من بطاقة السؤال الخاصة بهم. ثم يجيب الطلاب الذين يقفون خارج الدائرة، ثم يُحيي الطالب المستمع زميله.
  • (خيار آخر: يقوم المعلم بطرح سؤال ويشير إلى الطالب الذي يقف داخل أو خارج الدائرة ليُجيب لشريكه الذي يقف معه إما باستخدام نموذج المشاركة الثنائية الوقتية (للإطلاع على النموذج) أو باستخدام نموذج التتابع الثنائي (للإطلاع على النموذج))
  • 4 – يتبادل الشركاء بطاقات الأسئلة.
  • 6 – يدور الطلاب داخل الدائرة باتجاه عقارب الساعة ليواجهوا شريكاً جديداً. (يمكن أن يعلن أو يحدد المعلم عدد مرات الدوران: فيقول: “دُر ثلاث خطوات” ويمكن أن يعد طلاب الصف عد جماعي بينما يدورون).

ملاحظة:

عندما يُطبق النموذج بالبطاقات، تكون الخطوات 3 – 6 هي نفسها خطوات نموذج اسأل – اسأل – بدل (للإطلاع على النموذج).

الخط الداخلي الخارجي:

يقف الطلاب في خطين مستقيمين مواجهين لبعضهم البعض. يدور طالب في خط واحد، ويبقى الطالب الآخر في مكانه. ثم يدور الطلاب باتجاه شريك جديد ويستمرون بالدوران حتى يتجاوزوا آخر طالب في الخط الثابت.

أفكار للمحتوى:

  • مهارات تفكير عليا
  • بناء معرفة
  • المهارات الحياتية

إضاءات:

دور المعلم:

  • ملاحظة المهارات الاجتماعية وتنميتها
  • التمكن من مهارة الإدارة الصفية

المصدر:

Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com

نوال دخيل الله الرحيلي

معلمة لغة انجليزية.محكمة لعدد من المسابقات في إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.منسقة إعلامية.حاصلة على وسام التميز الإعلامي من وزارة التعليم.فائزة بمسابقة مدرستي الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى