الفصول الدراسية التفاعلية

استراتيجية الصف المقلوب

الصف المقلوب عبارة عن استراتيجية تعليمية هدفها هو تمكين الطالب من التعلم الذاتي وذلك من خلال القيام بأعمال محددة في المنزل بدلاً من المدرسة وهو قائماً على حل المشكلات يطبق 10 ، 20 ، 70 ف 10 من تعلم المعلم و20 التعلم مع الزملاء و 70 التعلم الذاتي .

1-يقدم المعلم عرض مرئي على الإنتر نت مجهزاً بكافة بكافة الوسائط والملفات والمراجع التي يحتاجها الطلاب ؛كي يقوم الطلاب بتلقيها والاطلاع عليها والتأكد منها .

2-يقوم المعلم بمناقشة ماتم الاطلاع عليه من قبل الطلاب وتطبيق أهم المهارات التي تم الاستفادة منها.

هنا أصبح التعلم مقلوب بدل التعلم بالمدرسة أصبح بالمنزل وبدل من التلقين أصبح بتلقي المعلومة ذاتياً.

دور المعلم :ميسر وموجه ومرشد للطالب .

1-تمكن الطالب من عملية التعلم الذاتي .

2- الخروج من الدور التقليدي للطالب والمعلم القائم على الحفظ والتلقين .

3-تناسب قدرات وميول جميع الطلاب .

4-يعطي أولياء الأمور فكرة عن الدروس .

5- يتحمل الطلاب المسؤولية في تعلمهم.

1-عدم توفر الإنتر نت لدى الطلاب .

2-استغلال الوقت للجلوس على الانتر نت دون الحاجة له.

3-الاعتماد على تحضير المعلم

يقوم المعلم بتحضير المقطع ونشره للطلاب من خلال المشاركة أو تنزيل المقطع كفيديو على يوتيوب أو تطبيق استريم . وفق ما تم الاتفاق بين الطلاب .

للاطلاع :

https://www.new-educ.com/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D9%84%D9%88%D8%A8

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى