عام

مهارات استنتاج الأفكار

التفكير :

هو عملية كيميائية وعصبية ونفسية متداخلة ومتـــلازمة تحدث للفرد عند تعرضه لخبرة جديدة فيدمجها بخبراته السابقة كي يكون مفهوماً للتعامل مع المعطيات الحاليـــة و المستقبلية .

التفكير في اللغة :

مشتق من مادة (فكر ) وهو إعمال الخاطر في الشيء والتفكر اسم التفكير وهو التأمل .

إصطلاحاً:

سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس ويساهم في توليد الأفكار وتحليلها ونقدها .

1- التفكير سلوك هادف لا يحدث في فراغ أو بلا هدف .

2- التفكير سلوك تطوري يزداد تعقيداً مع النمو وتراكم الخبرات .

3-عند توفر المعلومات يزيد التفكير الفعال .

4- عند توفر النشاط يساعد على التفكير الفعال .

5- للتفكير أشكال وأنماط مختلفة (لفظية ,رمزية ,كمية , مكانية ).

6-التفكير يدل على خصائص وسمات الشخصية

1-مهارة التحليل

تعني عملية فحص أجزاء المعلومات المتوفرة والعلاقات بينها

أهمية مهارة التحليل:

Øتساعد في تحديد المكونات والسمات والأسباب .

Øتساهم في معرفة الخصائص الداخلية للأفكار .

Øتساهم في معرفة العلاقة والأنماط .

أمثلة لمهارة التحليل:

تحليل القصة , تحليل إخباري ,تحليل نتيجة اختبار, تحليل المباريات ,تحليل موقف  …………..

مهارة تحديد الخصائص والمكونات :-

وتعني التمييز بين الأشياء ومعرفة خصائصها وأجزائها .

أهميتها :-

تساعد في تحديد الخصائص والمكونات ومعرفة أوجه الارتباط وما يترتب عليها.

خطوات تطبيق المهارة:

1- تحديد الموضوع أو الحدث المراد تحديد سماته

 2ـ النظر إلى أبرز سماته  

 3- تلخيصها في نقاط رئيسية .

تدريب :- حللي مشكلة أزمة المياه بالكامل ؟

حللي قضية هروب الخادمات والسائقين من كفلائهم ؟

حللي قضية ضعف التحصيل لدى طلاب الجامعة ؟

2-مهارة التوليد ( الاستنتاجية )

تعني القدرة على توليد عدد كبير من الأفكار والبدائل.

أهمية مهارة الاستنتاجية:

}تساعد على تطوير الأفكار وتحسينها .

}تساعد على إقامة الصلات بين الأفكار السابقة والأفكار المولدة .

}تساعد على الإبداع والخروج عن المألوف في الأفكار .

من المهارات الفرعية التوليد ( الاستنتاجية ):

مهارة الاستنتاج :- 

وهي التفكير في ما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لدينا لسد الثغرات فيها .

أهميتها :-

تساعد على إيجاد نقاش حول المشكلة من خلال خطوات منطقية .

تساهم في تفسير المشكلة المطروحة للنقاش .

تساعد على اتخاذ القرار المناسب وفقاً للاستنتاجات .

خطوات تطبيق مهارة الاستنتاج :-

1- تحديد المشكلة أو الموضوع المطلوب دراسته 

2ـتحديد العلاقات والأنماط والسمات 

 3- الطلاقة في الأفكار المحتملة لتفسير الظاهرة

4ـدراسة الأفكار واختيار المناسب منها.

المـــــــراجــــــع:

  • مهارات التعلم والتفكبر د.معن الله القرني وآخرون .دار حافظ للنشر والتوزيع 1434هـ.جدة
  • رفعت عبدالحميد الشامي. التعليم والتدريب. ط.1. دار قرطبة للنشر والتوزيع. 2006م .

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى