عام

مهارات مهمة لطلاب المرحلة الثانوية

المقدمة:

الطالب هو اللبنة الأساسية في التعليم والذي يدور حوله العملية التعليمية  لذلك يجب أن يكتسب العديد من المهارات .وحيث لا توجد قائمة محددة لمهارات الحياة. فسوف يتباين اختيار المهارات المختلفة، والتركيز عليها، وفقاً للموضوع وللظروف المحلية

(على سبيل المثال، فإن مهارة صُنع القرار يُحتمل أن تبرُز بقوة في موضوع الوقاية من المشتتات الفكرية والبدنية كالتدخين ووسائل التواصل وغيرها ،). لذا نتوجه إلى العديد من المهارات التي لابد تلازم الطالب من المرحلة الابتدائية حتى الجامعية والتي تسهم في صقل مواهبه وزيادة الدافعية مع توسع المدارك الخاصة به .

1-مهارات تحديد الأهداف:

مهارات تحديد الأهداف من المهارات الأساسية التي يجب أن تكون أساس لأنها تبنى عليها العديد من المهارات الأخرى. 

(1)تحدد أهدافك وقرر ما تريده في حياتك بالفعل

(2)تضع جدول زمنى لتحقيق هذه الأهداف:

(3)تسجل في مدونة صغيرة كل شيء قد يساعدك على تحقيق أهدافك

(4)تضع المهام المطلوبة لتحقيق كل هدف على حده واربطها بجدول زمنى تشرع في تنفيذ الأمور .

(5)مراقب النتائج، وعدل في خطتك وفقاً لهذه النتائج (كن مرناً)

(6)– إذا عرفت تماما ماهي أهدافك , يصبح من السهل تحقيقها .

(7)– في النفس الوقت , قد يكون للناس المختلفين أهداف مختلفة .

(8)– في الطريق إلى هدف نهائي , قد تكون هناك سلسلة من الأهداف الصغيرة

(9)– يجب أن تكون الأهداف قريبة وحقيقة (واقعية ) .

(10)– يجب أن تكون هذه الأهداف قابلة للتحقيق .

لنتذكــــــر ..

قد تكون هناك عدة أهداف , ولكن بعضها أهم من البعض الاخر .

بعض الناس يقومون بعمل ما لكي يحققوا هدفا من ورائه

أخرون فقط يقلدونهم دون أن يكون لهم هدف.

ضع جدول بالأهداف :

الأهداف الرئيسيةالأهداف الثانوية
  
  
  
  
  
  
  

(2)مهارات البحث العلمي :

يجب أن نحددالبرنامج المطبق علية البحث والدراسة

نحددموضوعي للبحث والدراسة .

الخطوات المتبعة في البحث :

  1. اختيار الموضوع .
  2. وضع الأهداف .
  3. البحث .
  4. التنظيم .
  5. تقويم الأهداف .
  6. الاستنتاجات .
  7. العرض .

موضوع البحث

إبدا القراءة و لكن لا تقرأ إلا ما تحتاج له فقط

لا تقم بقراءة كل شيء، فمن المفترض أن تقوم بقراءة المختصر/النبذة (Abstract) أولاً لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لك و ذات علاقة بما تريد القيام به في مجالك أم لا. إذا وجدت أنه من المحتمل أن يكون لها علاقة، قم بقراءة الخاتمة (Conclusion). إذا اتضح لك بعد ذلك أن هذا المصدر العلمي سيفيدك قم بقراءة بقية الورقة العلمية/الكتاب/المصدر.

•هدف البحث:

•يوضح ما يحاول الباحث الوصول إليه بعكس المشكلة التي

•يحاول من خلالها الباحث شرح ظاهرة سلبية معينة. ويصاغ الهدف عادة بعبارة توضح الأمر الذي

•سيتم اكتشافه أو يُرجى إثباته من خلال المشروع وعادة ما تبدأ العبارة بفعل مضارع أو مصدر.

•الاستنتاج

هو العملية العقلية الاستعرافية للبحث عن سبب أو تفسير منطقي للحوادث بهدف الفهم أو دعم المعتقدات، أو استخراج عبر ومفاهيم، أو أفعال أو مشاعر. في الفلسفة، دراسة الاستنتاج تركز عادة على ما الذي يجعل عملية الاستنتاج كافية أو غير كافية، مناسبة أو لا، جيدة أو سيئة لتعطي نتائج صحيحة أو خاطئة.

فهرس المصطلحات الضرورية للبحث : ( مراجعتها بعد كل مرحلة )

المرحلة الأولى :

.1عنوان البحث

.2موضوع البحث : (جملة تشرح فكرة المشروع علميا )

.3مشكلة البحث

.4مصادر البحث

.5الفرضية : ( لو , إذا , بسبب )

.6المواد المستخدمة .

7- المتغيرات

8-ملخص البحث

9-الإجراءات

10-البيانات

11-تفسير البيانات

12-النتائج

13-الاستنتاج

14-التطبيقات

موضوع البحث ( ……………………………………) :

      خريطة مساعدة للبداء في حل المشكلة:

المشكلة : 
من المتضررين منها ؟ 
  الحلول الممكنة
  
  
  
  
  
  أكثر الحلول مناسبة :
 
 

منظم بياني لمرحلة وخطوات البحث العلمي:

المراجع/

  • أمل بنت سعد الصيد لاني: البرنامج الإثرائي التقني ” تصميم المواقع الالكترونية.
  • د:محمد علي العبد :استراتيجيات التدريس الفعال .
  • صلاح معمار :أولاد أفكاري

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى