تقرير برنامج الطالب المدون الموسم الأول 1445

بسم الله

يسرنا أن نتقدم بجزيل الشكر والتقدير للأستاذة سميرة عوض الأحمدي مديرة قسم الموهوبين بتعليم المدينة المنورة لتبني البرنامج ورعايته ومتابعة أثره وتنفيذه في مركز الموهوبين بجهتيه البنين والبنات، والشكر موصول للأخوة والأخوات مشرفي ومشرفات الموهوبين لجهودهم المباركة في التخطيط والتنسيق أثناء تنفيذ البرنامج، ولكافة أعضاء فريق عمل البرنامج المبدعين، دمتم ودام عطاؤكم مباركاً.

اللجنة الإشرافية في مبادرة تقنيات التعليم للجميع التطوعية

بفضل الله تعالى وتوفيقه نفذت المبادرة برنامج الطالب المدون بالتعاون مع إدارة تنمية القدرات قسم الموهوبين بالمدينة المنورة في الفصل الدراسي الثالث من العام الحالي 1445 هـ لمدة شهر باستراتيجية التعليم المدمج خلال الفترة 19/ 10 إلى 22/ 11 / 1445 هـ، وبمشاركة 12 عضو يمثلون فريق عمل البرنامج من مشرفين ومعلمين و35 مدرسة و 55 طالب وطالبة، أنجز الطلاب خلال البرنامج 47 مقالة منشورة بمعرفاتهم الخاصة على موقع المبادرة، ورصد لهم 1030 ساعة تطوعية بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية.

تضمن البرنامج أنشطة عدة منها: برنامج تدريبي حضوري أقيم بمقر مركز الموهبين للبنين ومركز الموهوبات للبنات ولقاءين عن بعد عبر منصة Zoom وتواصل مستمر مع الطلاب والطالبات في مجموعات تعلم عبر WhatsApp لمتابعة تقدمهم بالبرنامج، وقد أظهرت نتائج استطلاع الرأي للبرنامج التي أجريت في الحفل الختامي نسبة رضا بلغت 97.60 % ولله الحمد وإليكم جانب من رأي المشاركين بالبرنامج 👇

فريق عمل البرنامج :

أ. فهد سلمان الحجوريمشرف موهوبينأ. هيلة قاسم الشيخمشرفة موهوبين
د. خالد لافي الجهنيمشرف موهوبينأ. نوال سلمان الشريفمشرفة موهوبين
د. خالد إبراهيم الجهنيمشرف موهوبينأ. زينب محمد الأمينوكيلة الابتدائية 130
أ. صالح إبراهيم الميلبيمشرف مصادر تعلمأ. مروة محمد المخلفيمشرفة تقنيات تعليم
أ. عبدالإله تركي الشريفمعلم موهبين في ثانوية طيبةأ. ندى فاروق قطانمشرفة تقنيات تعليم
أ. عادل سعد الميلبيمشرف تقنيات تعليمأ. نوير حمد الحربيمساعدة إدارية

يعد برنامج الطالب المدون أحد برامج مبادرة تقنيات التعليم للجميع وهو عبارة عن برنامج إثرائي يستهدف طلاب وطالبات المرحلة الثانوية المهتمين باكتساب وتطوير مهاراتهم بمجال البحث والتوثيق العلمي والتدوين الرقمي عبر شبكة الإنترنت.

  1. مهارات البحث وجمع المعلومات عبر شبكة الإنترنت.
  2. مصادر المعلومات في البحث العلمي.
  3. التوثيق العلمي بنظام جمعية علم النفس الأمريكية APA.
  4. أشكال التدوين الرقمي: النص، الصورة، الفيديو، المتشعب، المتنوع.
  5. منصات التدوين الرقمي المجانية.
  6. مهارات التدوين الرقمي عبر أنظمة إدارة المحتوى CMS مفتوحة المصدر.
  1. تعلم مهارات البحث والتدوين الرقمي.
  2. توفير صفحة شخصية تعرف بكم وبجميع مشاركاتكم على رابط فريد مثال : هنا
  3. التعريف بكم وبإنتاجكم العلمي في لقاءات المبادرة مع فريق رواد تقنيات التعليم التطوعي.
  4. أولوية مشاركة في فعاليات المبادرة الخاصة بالطلاب والطالبات.
  5. شهادة شكر وتقدير مقدمة من المبادرة على المشاركة والتدوين على موقعها.
الأسبوع الأول:
19-23/10
– التهيئة والاستعداد.
– التنسيق مع المدارس المشاركة والطلاب المشاركين.
الأسبوع الثاني:
26-1/10-11
– برنامج تدريبي حضوري صباحي لمدة 3 أيام، يبدأ من يوم الثلاثاء
الأسبوع الثالث:
4-8/11 
– متابعة الطلاب عن بعد من خلال موقع المبادرة.
– لقاء عن بعد مسائي لتقديم تغذية راجعة.
الأسبوع الرابع:
11-15/11 
– متابعة الطلاب عن بعد من خلال موقع المبادرة. – لقاء عن بعد مسائي لتقديم تغذية راجعة.
الأسبوع الخامس: حفل ختامي*
11-22/18 
– عرض موجز لتقارير الطلاب المشاركين وإنجازاتهم في البرنامج
– توزيع شهادات المشاركة في البرنامج.
– رفع تقرير احتساب الساعات التطوعية للطلاب.
* بسبب ظروف تقديم الاختبارات بمنطقة المدينة المنورة تتم تنظيم الحفل عن بعد وتقديم حفل قسم الطالبات في الأسبوع الرابع من البرنامج.

تدوين مقالة واحدة على الأقل بمعرفهم الخاص وقبولها ونشرها على موقع المبادرة ✨🏆🥇

نموذج من شهادة إتمام البرنامج للطلاب 👇

جنان-ريان-داغستاني

  1. يفضل ألا يزيد عدد الطلاب عن 25 طالب للبنين ومقابلها كذلك للبنات؛ يسهم هذا في إمكانية إعطاء وقت مناسب لكل طالب أثناء البرامج من قبل المدربين والمتابعين لتقدم الطلاب في البرنامج.
  2. يفضل أن يشارك أكثر من 3 طلاب لكل مدرسة؛ لتيسير تبادل المعارف والمهارات بينهم بعد البرنامج الحضوري.
  3. يفضل أن لا يزيد عدد المدارس المشاركة لكل موسم عن 6 مدارس للبنين وذات المعيار للبنات؛ لتيسير عمليات المتابعة والتنظيم الإداري وتعريف مدراء المدارس بالبرنامج ومدى أهميته للطلاب المشاركين.
  4. نوصي بشدة في إشراك المعلمين منسقي البرنامج للمدارس المشاركة من خلال حضورهم اليوم الأول في البرنامج التدريبي وتعريفهم بالبرنامج ومساهمتهم في تحفيز طلابهم ومتابعة تقدمهم وتخصيص ساعات تطوعية لهم لحضور الأنشطة واللقاءات المسائية عن بعد.
Exit mobile version