عام

كيفية كتابة أهداف جيدة للتعلم الإلكتروني لدورتك عبر الإنترنت

يضع معظم العملاء في الاعتبار ناتج تعلم محدد للمتعلمين عند بدء مشروع التعلم الإلكتروني. كيف تتأكد من وصول المتعلمين إلى وجهة التعلم المطلوبة ؟

من خلال وضع أهداف واضحة أو مراحل رئيسية، تحرك المتعلمين نحو الهدف بطريقة محددة وقابلة للقياس. دعونا نلقي نظرة على نهج سهل لإنشاء أهداف التعلم الإلكتروني القوية لدورتك القادمة:

حدد أهدافك :

قبل أن تبدأ في تطوير دورتك ، تأكد من توضيح ما يريد عميلك تحقيقه في هذه الدورة – بمعنى آخر ، هدف التدريب. ستحتاج أيضًا إلى تقييم مكان المتعلمين حاليًا. بمجرد تحديد نقطة البداية ونقطة النهاية ، تكون مهمتك هي تصميم أفضل دورة تدريبية لنقلها من واحدة إلى أخرى.

إنشاء أهدافك :

بمجرد أن تفهم هدف عميلك ، يمكنك تحديد المعرفة والمهارات التي تريد أن يكتسبها المتعلمون نتيجة للدورة التدريبية الخاصة بك ، والمعروفة باسم “هدف التعلم”. الأسئلة التي يحتاج هدف التعلم إلى الإجابة عليها هي:

ما الذي يجب تعلمه؟

فكر في ما تريد أن يتمكن المتعلمون من فعله بما يتعلمونه من الدورة التدريبية الخاصة بك. تجنب الكلمات الغامضة مثل “اعرف” أو “افهم” – فهذه ليست قابلة للقياس بسهولة. بدلاً من ذلك ، كن محددًا في وصف المهام أو الإجراءات التي تريد منهم تنفيذها مع ما يتعلمونه من الدورة التدريبية الخاصة بك.

من يحتاج لتعلمه؟

حدد المتعلمين لدورتك. لست بحاجة إلى إجراء تحليل متعمق – ما عليك سوى تضييق نطاق ماهية المتعلمين على وجه التحديد: المدراء؟ موظفين جدد؟ مندوبي المبيعات؟ ثم استهدف جمهورك.

ما هي المهارات أو المعرفة المطلوبة مسبقًا للبدء؟

عندما تحدد المعرفة أو الخبرة التي يحتاجها المتعلمون لدورتك ، تكون لديك نقطة بداية تعليمية واضحة. يساعدك تحديد ذلك أيضًا على تجنب الافتراضات الضائعة حول ما يعرفه المتعلمون بالفعل ، أو يحتاجون إلى معرفته. لا بأس إذا لم توفر الدورة التدريبية الخاصة بك المحتوى الأساسي – على الرغم من أنه يمكنك اختيار إضافته – ما عليك سوى فهم المعرفة الأساسية اللازمة لبدء الدورة التدريبية الخاصة بك.

حاول أن تكون محددًا قدر الإمكان عند الإجابة على هذه الأسئلة. يمكنك التعمق أكثر وإنشاء أهداف فرعية لهدفك الرئيسي. ستساعدك المعلومات التي تكشفها في تحديد المحتوى وأنشطة التعلم التي ستحتاجها لدراستك للوصول إلى هدفها.

إليك مثال: لنفترض أنك تنشئ دورة تدريبية لموظفي شركة الرهن العقاري حول كيفية معالجة قروض إدارة الإسكان الفدرالية بشكل صحيح. قد يكون هدفك الرئيسي هو تعليم ضباط القروض كيفية معالجة وثائق إدارة الإسكان الفدرالية للحصول على مؤهل القرض المناسب.

من هنا ، يمكنك التعمق وتحديد أهداف فرعية للأقسام أو الدروس الفردية ، مثل:

  • تدريب ضباط القروض لتحديد الوثائق الصحيحة المطلوبة للحصول على قروض إدارة الإسكان الفدرالية.
  • تدريب ضباط القروض لتحديد متطلبات الائتمان للحصول على قروض إدارة الإسكان الفدرالية.
  • تدريب ضباط القروض لتحديد متطلبات التوظيف لقروض إدارة الإسكان الفدرالية.

كن مطمئنًا ، لا توجد طريقة واحدة لكتابة أهداف دورة التعلم الإلكتروني. ركز فقط على جعل الأمور واضحة وقابلة للقياس قدر الإمكان. بعد ذلك ، بمجرد تحقيق أهدافك ، يمكنك البدء في جمع وإنشاء وفرز المحتوى وأنشطة التعلم لدعمها.

أهدافك هي أيضًا طريقة سهلة للتواصل مع عميلك بالضبط ما تنجزه الدورة. توجه معالم التعلم هذه المتعلمين إلى الهدف الرئيسي الذي يريد عميلك الوصول إليه. مع وجود ذلك ، يمكنك أنت وعميلك الثقة في أن المتعلمين سيحرزون تقدمًا يمكن قياسه على طول الطريق.

وباختصار لا بد أن تتسم أهدافك بالآتي:
حدددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة بمواضيع التعلم، لها فترة زمنية.

المصدر :

مصدر المقالة باللغة الانجليزية :

https://community.articulate.com/series/planning-your-course/articles/how-to-write-good-e-learning-objectives-for-your-online-course

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى