برنامج الطالب المدون

كيف ساهمت التقنية في تطوير مجال الطب

مع دخول التكنولوجيا إلى عالمنا لقد غيرت الكثير من الأشياء وقد ساعدت في الكثير من المجالات و من أبرزها الطب ولقد كان هناك تأثير قوي على مجال الطب و سهله ومن أبرز الأشياء التي دخلت فيها التكنولوجيا الآتي:

1: الفحوصات

احد اهم الأجهزة التي استفادت منها البشرية في الفحوصات هو جهاز تحليل السكر و هو جهاز يستخدمه مرضى السكر لقياس معدل السكر في الدم وتتنوع هذه الأجهزة حسب الطريقة المستخدمة لقياس معدل السكر فمنها وهذا الشائع يستخدم الوخز و اخذ عينة بسيطة من الدم على شريحه يستطيع الجهاز قياس معدل السكر في هذه العينة ثم تطورت صناعة الأجهزة و أصبحت عملية قياس معدل السكر في الدم لا تتطلب الوخز إنما تعتمد على وضع مستشعر على جسم المريض وتمرير الجهاز على المستشعر حيث يقوم المستشعر على قياس معدل السكر في الدم و إرساله إلى الجهاز و يظهر على شكل رقم دون الحاجة إلى وخز الجسم

و أيضا جهاز قياس الضغط احد اكثر الأجهزة المهمة في الطب وهذا الجهاز يعمل على قياس ضغط الشخص عن طريق لف الكفة (الكفة هي القطعة التي تلف حول ذراع المريض) حول ذراع المريض و نفخها حتى تقطع تدفق الدم عبر الشريان العضدي مؤقتا ثم يتم تخفيف الضغط عن الذراع ببطء و يوجد داخل الكفة استشعار لتدفق الدم ثم يعطي الجهاز معدل الضغط في الجسم.

2: العلاج

أثرت التقنية أيضا على سبل العلاج لذا تم تصميم جهاز يساعد العلماء على علاج مرضى سرطان الثدي ولذا تم تطوير نظام الكشف بمساعدة الحاسب الألي للتمييز بين الأنسجة الطبيعية والأنسجة غير الطبيعية، وأنه سوف يساعد علماء الأشعة لتجنب فقدان الخلايا غير الطبيعية في الثدي، في حين أنه تم تطوير نظام أخر في التشخيص بمساعدة الحاسب الألي في التمييز بين أنسجة الثدي الطبيعية وأنسجة الورم الحميدة والخبيثة وأيضا أنه سوف يساعد علماء الأشعة على تحديد واتخاذ القرار الصحيح 

و يوجد تخصص اخر ساعدت فيه التقنية و هو تخصص الجراحة فلقد تم تسميتها بالجراحة الروبوتية و تتيح الجراحة الروبوتية، التي تُعرف أيضًا باسم الجراحة بمساعدة الروبوت، للأطباء إجراء العديد من أنواع العمليات المعقدة بدقة ومرونة وتحكم أكبر مقارنةً باستخدام التقنيات التقليدية. وترتبط الجراحة الروبوتية عادةً بالجراحة طفيفة التوغل، أي العمليات التي تُجرى من خلال شقوق جراحية صغيرة. وتُستخدم أيضًا في بعض العمليات الجراحية التقليدية المفتوحة أحيانًا.

يتضمن النظام الجراحي الروبوتي السريري الأكثر استخدامًا ذراعًا مزودة بكاميرا وأذرعًا آلية مزودة بأدوات جراحية. يتحكم الجراح في الأذرع بينما يجلس أمام لوحة تحكم متصلة بجهاز كمبيوتر بالقرب من طاولة العمليات. وتوفر وحدة التحكم للجراح عرضًا مكبرًا ثلاثي الأبعاد وعالي الوضوح لموقع الجراحة. ويقود الجراح أعضاء الفريق الآخرين الذين يقدمون المساعدة خلال العملية.

______________________________________________________

المصادر:

مايو كلينيك

رسالة ماجستير للدكتور محمد أحمد حنش

حسان بدر الرجبي

حسان بدر الرجبي طالب في ثانوية الملك فيصل في المدينه المنوره مهتم بالطب

‫5 تعليقات

  1. ما شاءالله تبارك الله مميز أيها الطالب النجيب
    مقال جميل و رائع لقد أوجزت وأبدعت في شرحك ووصفك يا بني وبأذن الله تكون ممن يحسن إستخدام هذه التكنولوجيا وتبدع فيها وتفتح آفاق جديدة في هذا المجال بارك الله فيك ووفقك الله ورعاك و ننتظر جديدك دوما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى