عام

توظيف الذكاءات المتعددة في تقنيات التعليم

قبل أن نتطرق لموضوع المقال لابد أن نقف على مفهوم الذكاء، لا يوجد تعريف محدد أو خاص بالذكاء ، فلكل عالم تعريف حسب الزمن وحسب البيئة وحسب المجال أو الموقف، فالذكاء لدى أفلاطون نشاط يكسب صاحبه العلم فقد قسم العقل إلى الإدراك والانفعال والنزوع . ولدى أرسطو هو عبارة عن مجموعة من المشاعر التي تصنع العقل والمنطق وقسم العقل إلى معرفي وانفعالي، والعالم تيرمان ذكر أن الذكاء هو قدرة الشخص على القيام بالتفكير المجرد، والذكاء بالنسبة لكولفن هو وصول الشخص إلى المقدرة على التعلم ، وبالنسبة للعالم الذي اكتشف مقياس الذكاء ووضع أداة لقياسه بينه قال أن الذكاء يقوم على قدرات الفهم والابتكار والنقد وتوجيه عمليات التفكير، والذكاء لدى جاردنر صاحب نظرية الذكاءات المتعددة فقد وضح أن الذكاء يقوم على نشاط عقلي في القدرة على إنتاج شي ومهارات يمتلكها الشخص لحل المشكلات أي الكفاءة التي يمتلكها الفرد لحل المشكلة أو إنتاج أشياء لها قيمة في المجتمع .


قسم جاردنر الذكاء إلى ثمانية ذكاءات، سنتعرف على هذه الذكاءات وربطها وتفعيلها من خلال التقنيات والتطبيقات، فقد حاولت أن أربط بين هذه الذكاءات وتفعيلها مع التقنية، و قد أسهو عن بعض التقنيات والتطبيقات المناسبة للذكاءات، فأنتم من خلال معرفة كل ذكاء وصفاته بالإمكان وضع تقنيات أو تطبيقات مناسبة لكل نوع ومشاركتنا في هذه المعلومات من خلال ممارستكم للتقنية ومجالاتها.

الذكاء المنطقي الرياضي

أصحاب هذا الذكاء لهم القدرة على الملاحظة والاستنباط والانتباه ووضع الفروض والنظريات والعمليات الحسابية وحل المشكلات وقراءة الرسوم البيانية وتمييز العلاقات التجريدية فلديهم قدرة عالية على التفكير وطرح الأسئلة والقدرات الذهنية ومنهم العلماء والمهتمين بالرياضيات والحساب والبرمجه والمحاميين والمحاسيبن .
ولتنمية هذا الذكاء باستخدام التطبيقات الحسابية والرياضيات وتطبيقات البرمجه وتطبيقات الالغاز .

الذكاء اللغوي اللفظي

أصحاب هذا الذكاء لهم القدرة على استخدام اللغة وإنتاجها وترتيب الكلمات وتناسقها وتأليف القصص والكتابة وحفظ الأسماء والأماكن والتواريخ ومنهم الشعراء والخطباء والمؤلفين والمعلمين والممثلين وأصحاب المهن الحرة ولتنمية هذا الذكاء باستخدام تطبيقات اللغه وتطبيقات كتابة القصص والكلمات والمفردات .

الذكاء الإجتماعي التفاعلي

أصحاب هذا الذكاء لهم القدرة على فهم الاخرين ونواياهم والقدرة على العمل بفاعلية مع الآخرين فيظهر ذكاءهم في العمل الجماعي ولعب الأدوار والتواصل والمفاوضات ومنهم المعلمين والأطباء والتجار والمستشارين والسياسين ولتنمية هذا الذكاء استخدام تطبيقات الخرائط الذهنية وتطبيقات جوجل التعليمية ومواقع التواصل الاجتماعي.

الذكاء الذاتي الشخصي

أصحاب هذا الذكاء يتميزون بالتأمل لذاتهم وفهمهم لأنفسهم وحب العمل بمفردهم ومعرفتهم أهدافهم وانفعالاتهم ونواياهم فإحساس الأنا قوي لديهم ومنهم الزعماء والباحثين والأطباء النفسيين والفلاسفة ويصعب التعرف عليهم إلا من خلال الملاحظة ومراقبة أعمالهم وإنتاجهم ومن التطبيقات المناسبة لهم تطبيقات تدوين الملاحظات والمفكرة .

الذكاء الجسمي الحركي

أصحاب هذا الذكاء يستعملون الجسم لحل المشكلات والقيام بالأعمال والأنشطة البدنية والتنسيق بين المرئي والحركي وميولهم قوية للحركة وللمس الأشياء ومنهم الرياضيون والمقلدون والمخترعون ولتنمية هذا الذكاء استخدام مجالات السبورة التفاعلية-الذكية-نظام Kinect-و STEM.

الذكاء البصري المكاني

أصحاب هذا الذكاء لديهم القدرة على إدراك الاتجاه والتعرف على الأماكن وإبراز التفاصيل ولديهم تصورات ذهنية وخلق صور مرئية للعالم ومعرفه جداول البيانات والخرائط والرسم والابتكار ومنهم اخصائي الخرائط والمهندسين والرسام وفنان الخط ولتنمية هذا الذكاء استخدام تطبيقات الجغرافيا والخرائط والرسوم البيانية والانفوجرافيك والاكسل والفديوهات والوسائط المتعددة .

الذكاء الموسيقي السمعي

أصحاب هذا الذكاء لديهم القدرة على تشخيص النغمات والايقاعات وجرس الأصوات والإحساس بالأصوات المحيطة لديهم ومنهم مرتل القرآن والمنشد والموسيقار والمغني والمؤلف ويمكن استخدام تطبيقات قارئ الوسائط السمعية وتطبيقات الملفات الصوتية.

الذكاء الطبيعي البيئي

أصحاب هذا الذكاء لديهم القدرة على تصنيف الاشياء الطبيعية من نبات وحيوان وكل ما يتعلق بالطبيعة ولتنمية هذا الذكاء استخدام تطبيقات الكائنات الحية والعلوم والواقع المعزز .

التقنيات والتطبيقات الخاصة بتنمية الذكاءات المتعددة لدى الطلاب يمكن تفعيلها في الفصول التقليدية والاقتصادية والتفاعلية والمتخصصة والرقمية لوجود صلة وتفاعل وتواصل مباشر بين المعلم والطلاب وتعتمد على ملاحظة الطلاب وتفاعلهم وأعمالهم أما في الفصول الإفتراضية يصعب تطبيقها لانعدام التواصل المباشر بين المعلم والطلاب.

المراجع

الذكاءات المتعددة جابر عبد الحميد
الذكاءات المتعددة التأسيس العلمي عبد الواحد أولاد الفقيهي تقديم أحمد أوزي

وفاء زايد المطيري

مدربةمعتمدة/عضوةمنصةشمس/معلمة/حاصله ع جائزةمسابقةمقاطع الفديو الحمايه من فيروس كورونا/فائزة بمسابقةمدرستي الرقميةمكتب شرق/مستشار أسري/عضو لجنة المقاييس التربوية والنفسيةبالمملكه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى