النظريات التربوية والنماذج التعليمية

سلسلة نماذج دمج التقنية في التعليم (1) نموذج SAMR

يعد نموذج SAMR نموذج تكامل التكنولوجيا في التعليم يتميز بأربعة مستويات يتم التنقل فيها من المستوى الأدنى للأعلى .حيث تسعى المدارس في كافة الدول إلى تطبيق أحدث التقنيات في التعليم بهدف تطوير عملية التعليم والتعلم.

وجاء نموذج SAMR للتنقل بين مستويات محددة من الأعلى للأسفل كالأتي :

الاستبدال  Substitutionاستبدال التكنولوجيا كأداة بديلة في عملية التعليمبدل الكتابة بخط اليد الكتابة ببرنامج وورد بدل العرض وعمل البوم الصور عمل البور بوينت مصور
الزيادة Augmentاستخدام التكنولوجيا كأداة بديلة مع تحسين عملية الاستخداميستخدم الطلاب البوربوينت لإدراج الصور والصوت والفيديو خلال العرض
التعديل Modificationتسمح التكنولوجيا بإعادة تصميم المهام المطلوبة بشكل مؤثر وفعاليستخدم الطلاب برنامج Sway OneNote لكتابة التقرير بشكل ثابت والعمل على تقييم الأقران
إعادة التصميم Redefinitionتصميم مهام جديدة ومبتكرة لم تكن معروفةيعمل الطلاب على تصميم عرض وإدراج وسائط من إنتاجهم وعرضها ومشاركتها مع معلمين وطلاب من خارج المدرسة ومن دول العالم بعد نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي   padlet; Sway

1- يعمل على زيادة الدافعية لدى الطلبة .

2-ينمي مهارات التفكير من الدنيا للعليا .

3- يساعد في معرفة تقدم الطلبة وفق المستويات

4-ينظم العمل بطريقة جذابة

5-عمل معارض إلكترونية من خلال عرض المنجزات والمشاريع التي ينفذها الطلبة .

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى