تطبيقات التعلم القائم على المشاريع
التعلم القائم على المشاريع:
“هي طريقة فعالة يقوم الطلبة فيها باستكشاف المشاكل والتحديات في العالم الحقيقي .ومع هذا النوع من التعلم النشط والتشاركي ،يكتسب الطلبة فهماً أعمق للمعلومات التي يدرسونها ” بتصرف
“هي مهام تعليمية غير محددة مسبقاً يقوم بها الطلبة بالتعاون مع بعضهم البعض للبحث عن حل لمشكلة معينة ،قد تكون محددة من قبل المعلم أو يحددها الطلاب ويسعون لحلها “
عرفه شبر وجامل وأبوزيد بأنه:
“عمل ميداني يقوم به الطالب ويتسم بالناحية العلمية وتحت إشراف المعلم ويكون هادفا ويخدم المادة العلمية ،وأن يتم في البيئة الاجتماعية “
خصائص التعلم القائم على المشاريع:
1- ارتباط المشروع ارتباطاً قوياً بأهداف المنهج .
2-يدور حول مشكلة أو أسئلة من العالم الواقعي التي تقع حول اهتمام الطلبة أو حول موضوع محدد .
3-الطلبة هم المسؤولون عن المشاريع من حيث التصميم والإدارة .
4-يتطلب المشروع البحث والاستقصاء وبناء المعرفة .
5- يتم دمج التقنية كأداة للاستكشاف والتعاون والاتصال ، والتنقل إلى أماكن الطلبة لا يستطيعون الوصول إليها .
6-تساعد المعلمين على تحقيق أهداف التعليم .
أقسام المشاريع:
إنشائية:
ذات صفات علمية ،تتجه في المشاريع نحو العمل والإنتاج أو صنع الأشياء.
(صناعة بعض الأجهزة في العلوم )
ترفيهية:
مثل الرحلات التعليمية والزيارات الميدانية ويكون الطالب عضواً وفعالأ من خلال المشاركة
(زيارة المكتبات )
حل المشكلات:
حل مشكلة ذهنية معدة أو مشكلة يهتم بها الطالب أو في المجتمع أو العالم المحيط.
(مشروع تربية الأسماك ،احتراق الغابات ،التلوث)
مهارية :
اكتساب مهارة علمية أو مهارة اجتماعية أو مهارة يدوية
(الكتابة السريعة، اسعاف المصابين)
ماهي خطوات المشاريع؟
1-اختيار المشاريع.
2-التخطيط للمشروع.
3-تنفيذ المشروع.
4-متابعة وتقويم المشروع.
مختارات لبعض المهارات /
تطبيقات هامة لتصميم المشاريع من خلال منصة مدرستي/
مثال تصميم مشروع لحل مشكلة :
ماهي العوامل التي أدت إلى تلوث الكرة الأرضية.
المراجع/
التعلم القائم على المشاريع ،محمد بن عبدالعزيز القضيب 1439
التعلم القائم على المشاريع ،زكية معلى العتيبي .