برنامج الطالب المدون

علم الحركة بين حركة الانسان وقوانين الحركة في الفيزياء

 الحركة هي إحدى الخصائص الميكانيكيّة للجسم، ولها اهتمامٌ كبيرٌ في عِلم الفيزياء؛ حيث وضع العلماء العديد من القوانين التي تفُسِّر الحركة وأسباب تغيرُّ حركة الأجسام، أوّل من جمع قوانين الحركة التي فسّرت العديد من الظواهر الفيزيائيّة، ووضع بها حجر الأساس لعِلم الميكانيكا الكلاسيكيّة هو العالِم إسحق نيوتن؛ إذ جمعَها في ثلاثة قوانين عُرِفت باسم قوانين نيوتن في الحركة، وقد ربط في هذه القوانين الثلّاث بين حركة الجسم والقوّة التي أثرّت عليه، فأدّت إلى حركته.  

الحركة هي النشاط وهي الشكل الأساسي للحياة وهي الطريقة الأساسية في التعبير عن الأفكار والمشاعر والمفاهيم وعن الذات بشكل عام،  فهي استجابة بدنية ملحوظة لمثير ما سواء كان داخليا” أو خارجيا” . وتعد الحركة من أقدم أشكال الاتصال والمشاركة الوجدانية،  فلقد استخدمت من قبل الإنسان القدين لحماية نفسه وجماعته، فضلا” عن إنها من أهم وسائل المرح والمتعة من ممارسة الأنشطة في وقت الفراغ والتي بدورها تؤدي إلى التخلص من التوتر والقلق والغضب .كما تعد الحركة من طرق التعلم قديما” وحديثا” فهي تساعد الفرد على اكتساب الجوانب المعرفية وتشكيل مفاهيمه وحل المشكلات،  و من خلالها أيضا” تمكن الفرد من تحقيق اكتشافات عديدة في البيئة الاجتماعية والطبيعية مما ساعده ذلك على الاقتصاد بالجهد والحركات وتكيف أنماط حياته  

والحركة هي أيضاً الفعل في التغيير المكاني، أي التحرك من مكان إلى مكان أخر بواسطة قوه خارجية.  فالحركة تحدث أما بتأثير جسم على جسم أخر أي قوة خارجية أو تكون داخل الجسم ) ذاتية ( بتأثير قوة العضلات. وتكون الحركة بأشكال متعددة  

 أنواع الحركة

نوع الحركةوصفها
 الحركة الانتقاليةفي هذا النوع من الحركة يتحرك الجسم في  خط مستقيم ولذلك يطلق عليها اسم الحركة الخطية مثل سيارة تسري بسرعة ثابتة.
الحركة الدورانية في هذا النوع من الحركات يدور الجسم حول نقطة تمركز أو حول نفسه وهو عكس الحركة الانتقالية مثل دوران الأرض حول نفسها
 الحركة التكراريةفي هذه الحركة تتكرر الحركة وذلك يتم خلال فرية زمنية معينة ويمكن توضيحها بمثال وليكن بندول الساعة
 حركة المقذوفاتمثل قذف كرة راسيا الى اعلى
الحركة الاهتزازية التأرجح مثل العاب الحدائق والأسواق .

لوصف حركة جسم ما يجب معرفة متى شغل الجسم مكان ما، وان وصف الحركة مرتبط بالزمان والمكان.

علم الحركة  

كانت الحركة وسيلة الانسان في التعبير عن نفسة حيث استخدمت الحركة في المجتمع البدائي كلغة ينقل بها الفرد أحاسيسه  وأفكاره للأخرين ويظهر هذا من خلال رقصات القدماء حول النار كأسلوب للإعلان عن الولاء والخضوع لله،  حيث اول من اهتم بعلم الحركة هو الفيلسوف اليوناني ارسطو اهتم بدراسة حركات الانسان في التاريخ القديم وتكلم عن مركز ثقل الانسان وعن الروافع وتأثيرها على حركة الاجسام وهو اول من وصف حركة المشي عن الانسان من  خلال  تحويل الحركات الدائرية الناتجة من حركات المفاصل الى حركات انتقالية لمركز ثقل الجسم وهذا التحليل يعد تحليل هندسي للحركات الانسان . أيضا اهتم العالم اليوناني ارخميدس بعلم الحركات وتوصل الى قانون طفو الاجسام في مجال السباحة، وكذلك العالم الروماني جالن الذي يعد من رواد الطب اذ ساهم في معرفة حركات الانسان من  خلال الفرق بين الاعصاب الحسية و الاعصاب الحركية ، وبعدها توالت جهود العلماء والمفكرين القدامى في تحليل وكشف اسرار الحركة بصفه عامة وحركات الا نسان بصفة خاصة وبعدها تم وضع قوانين وقواعد للحركة ويعود هذا الفضل للعالم اسحاق نيوتن.

ماذا نقصد بعلم الحركة

 هو العلم الذي يبحث ويحلل حركات الا نسان العشوائية والمفيدة ويسخر لنا المفيد منها للحفاظ على الصحة البدنية والدفاع عن النفس ولأغراض ترويحية ، وتدرس حركات الانسان في بيئات مختلفة | الأرض – الماء- الفضاء | ومن خلال ثلاث مداخل أساسية وهي:  

المدخل الميكانيكي وتدرس فيه حركات الانسان من وجهة نظر المتغيرات الميكانيكية مثل الزمن والمسافة والقوة المؤثرة على حركة الانسان.
المدخل الفسيولوجي وفيه تدرس حركات الانسان من و جهة نظر البيوكيميائية ونظم إنتاج الطاقة التي تمثل البداية الا ولى للحركات ،أي دراسة المكونات والمتغيرات البيولوجية والبيوكيميائية للسلوك الحركي.
المدخل السيكولوجي وفيه تدرس حركات الانسان من وجه نظر الادراكات الحسية والدافعية والاشارات والميكانزمات العصبية التي توجه الأداء.

مفهوم الحركة  

إن حركة الانسان متنوعة في خصائصها وأشكالها وأغراضها ، وان مفهومها ومعناها واحد هو انتقال أو دوران الجسم من نقطة إلى أخرى بالمقارنة مع شيء ثابت أو متحرك  خلا ل زمن ما ، وهي استجابات عقلية لأوامر أو مثيرات من الدماغ، ومن أمثلة الحركة في الحياة هي الحركات التعبيرية وحركات العمل والحركات الرياضية والتي تعرف على أنها حركات انتقالية أو دورانية التي تحدث في زمن معين من اجل تحقيق هدف ما.  

العوامل الوظيفية للجسم إن سلامة الأجهزة الوظيفية كالجهاز الدوري  والتنفسي والجهاز العصبي والعضلي والعظمي تؤثر بدرجة كبيرة على مستوى أداء الحركات الأساسية والرياضية.  
العوامل النفسية تلعب الحالة النفسية دور مهم في دقة أداء الحركات وخاصة الحركات الرياضية لان معظم الظواهر النفسية التي يتعر ض لها الرياضي تؤثر على الحركة. لذا أص بح الاعداد النفسي جزء أساسي ومكمل للإعداد البدني والمهاري وخاصة في المستويات العليا من  خلال تنمية روح المنافسة و السيطرة على حالات القلق والخوف.
العوامل البيئية والاجتماعيةكالمهنة التي تجر صاحبها على أداء نمط معين من الحركات . 
العوامل الوراثيةالوراثة هي مجموعه الصفات التي تحدد الموروثات التي تحمل 23 زوج من الكروسومات التي تحمل الصفات الوراثية. فنجد بع ض افراد يرثون امرا في حين يرث الاخرون الصفات البدنية والجسمية تكسب الانسان سماته الشخصية التي لا يمكن للعوامل البيئية تغييرها.
المرضعامل مؤثر في جميع العوامل الأخرى

خصائص الحركة  الفيزيائية

تشتمل الحركة على مجموعة من الخصائص، أبرزها ما يلي: تعتمد المسافة التي يقطعها الجسم المتحرك بين نقطين على نوع المسار، فالمسار الدائري يختلف عن الخطي. تتحرك الأجسام ضمن زمن معين. تتحرك الأجسام بسرعات مختلفة، وتعرف السرعة بأنها؛ المسافة التي يقطعها الجسم مقسومةً على الزمن، إذ ينشأ عن السرعة خلال زمن معين ما يسمى بالتسارع. تتعلق الحركة بالإزاحة التي يقطعها الجسم المتحرك، والإزاحة هي أقصر مسافة تصل بين نقطتين.  

ينص على أنه: يبقى الجسم الساكن على حالته الساكنة، ويبقى الجسم المتحرك بسرعة ثابتة في خط مستقيم على حالته من الحركة ما لم تجبرهما قوى خارجية على تغيير حالتيهما. أي أن حالة الجسم لا تتغير طالما أن محصلة القوى المؤثرة عليه تساوي صفر.

ينصّ قانون نيوتن الثالث على أنّه: (إذا أثر جسمان بقوة متبادلة على بعضهما البعض، فإن هذه القوة ستكون متساوية في المقدار، ومتعاكسة في الاتجاه).[٤] هذا القانون هو المعروف بقانون الفعل ورد الفعل، وهو يخبرنا بأنّه لا وجود لقوة منفردة معزولة بشكل كامل، ومثال على ذلك أي جسم موضوع على الأرض أو أي سطح ما، ولنقل إن النظام الذي لدينا هو كتاب موضوع على طاولة، فبما أنه توجد للكتاب كتلة فهذا يعني أنه سيمتلك وزناً، والوزن هو قوة سحب الجاذبية الأرضية للكتاب، وسيكون اتجاه هذه القوة للأسفل، فمثلاً إذا رمينا كتاباً على الطاولة فإنه سوف يتسارع حتى يصل إلى سطح الطاولة ويستقر، وسبب استقراره رغم استمرار وجود قوة الجاذبية هو رد الفعل الذي تقوم به الطاولة على الكتاب عندما يكون على سطحها، وتسمى هذه القوة بالقوة العمودية، وتكون دائماً عمودية على السطح؛ و(الفعل في هذه الحالة هو قوة جذب الأرض للكتاب، ورد الفعل هو القوة العمودية التي تؤثر بها الطاولة على الكتاب). من الجدير بالذكر أيضاً أنه كما يُخبرنا نص القانون، فإنّ قوة رد الفعل تكون مساوية لقوة الفعل ومعاكسة لها في الاتجاه، ويتم التعبير عن هذا الاتجاه المعاكس رياضياً بإشارة سالبة

  1. جامعة الملك سعود : https://faculty.ksu.edu.sa/sites/default/files/ch_3-102_0.pdf
  • موقع موضوع قوانين نيوتن الأول والثاني والثالث رابط المقال
  • كتاب الفيزياء 1 مسارات الفصل الثاني طبعة 1445 هـ  رابط الكتاب

                                                    عمل المدون / حازم عبدالكريم الزايدي

حازم عبدالكريم الزايدي

مهتم بالفيزياء الميكانيكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى