الفصول الدراسية الرقمية

دور الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في دعم التعلم

مفهوم الرحلة المعرفية

      هي أنشطة تربوية تعتمد بشكل كبير على البحث والتقصي في مواقع الانترنت بهدف الوصول للمعلومة بأسرع وقت وأقل جهد .وتهدف الى تنمية المهارات الذهنية المختلفة لدى طلاب .

أنواع الرحلات المعرفية

  • *قصيرة المدى
  • *طويلة المدى
أنواع الرحلات المعرفية

أمثلة لأنواع المهام التي قد تشتمل عليها الرحلة المعرفية

  • *إعادة الصياغة
  • *التجميع
  • *الصحفي
  • *الإنتاج الإبداعي
  • *مهارات الخطابة
  • *المهمات التحليلية
أمثلة لأنواع المهام التي قد تشتمل عليها الرحلة المعرفية

معايير جودة الرحلة المعرفية

  • *أصالة الفكرة
  • *إبداعية المهمة أو المهام
  • *مرتبطة بالمحتوى التعليمي
  • *التفصيل في عرض الإجراءات
  • *اتصاف التصميم العام بالتنظيم والجاذبية والإبداع في العرض والإخراج
  • *التشجيع على العمل التعاوني
  • *ملائمتها للفئة المستهدفة
  • *وضوح التقييم وعدالته
  • *تنوع المصادر الإلكترونية
معايير جودة الرحلة المعرفية

أهمية الرحلات المعرفية في دعم التعلم

  • *تحفيز المتعلمين وإثارة دافعيتهم للاكتشاف والبحث عن المعلومة
  • *تشجع على العمل الجماعي التعاوني في وقت لا تلغي فيه الجهد الفردي
  • *استغلال التقنيات الحديثة لتحقيق الأهداف التعليمية
  • *تحويل الواجبات والأنشطة إلى عمل استكشافي ممتع
  • *بناء المعرفة لدى الطالب بطريقة سلسة وشيقة
  • *تهدف إلى تطوير قدرات المتعلم التفكيرية وبناء متعلم باحث يكتشف المعلومة بنفسه
أهمية الرحلات المعرفية في دعم التعلم

عناصر بناء الرحلة المعرفية

  • *المقدمة
  • *المهام
  • *الإجراءات
  • *المصادر
  • *التقييم
  • *الخاتمة
عناصر بناء الرحلة المعرفية

المقدمة: يتم فيها التمهيد لفكرة النشاط أو المهمة التي سيطبقها الطلبة وإعطاء فكرة واضحة عن موضوعها ، من خلال تقديمها بطريقة جذابة ومشوقه وبعبارات محفزة.

الإجراءات: وصف خطوات العمل وقواعده وصفاً تفصيلياً يشمل كافة الخطوات التي يتوجب على الطالب اتباعها لإتقان المهمة على الوجه الأمثل.

التقييم: يضع المعلم للطلاب المعايير التي سيقيمون بناءً عليها ، بحيث توضح لهم هذه المعايير المطلوب أداؤه بالضبط وكيف سيتم تقييمه ، وتكون في الأغلب على شكل جدول يحتوي على معايير التقييم ومحكات محدده لكل معيار ومستوى الأداء مثل ممتاز وجيد جداً وجيد ، بحيث يخصص لكل مستوى جزء من الدرجة.

الخاتمة: تحتوي على ملخص لمضمون النشاط الذي قام به الطلاب والهدف العام منه وتذكرهم بالمهارات والمعارف التي تم اكتسابها من هذه الرحلة مع تحفيزهم على إتمام المهمة والاستفادة من نتائجها والبحث في جوانب أخرى متعلقة بها .

تصميم الرحلة المعرفية

  • *تحديد الغاية التعليمية (الهدف العام)
  • *تحديد المحتوى التعليمي
  • *صياغة الأهداف التعليمية
  • *تحديد المصادر والمراجع
  • *تحديد المهمة المطلوبة
  • *كتابة الإجراءات بطريقة منظمة
  • *اختيار المصادر لإتمام الرحلة بشكل صحيح
  • *إعداد معايير التقييم
تصميم الرحلة المعرفية

سيناريو الرحلة المعرفية

  • *تصميم صفحة الغلاف
  • *تصميم صفحة المقدمة
  • *تصميم صفحة المهمة
  • *تصميم صفحة الإجراءات
  • *تصميم صفحة المصادر
  • *تصميم التقييم
  • *تصميم صفحة الخاتمة
سيناريو الرحلة المعرفية

انتاج الرحلة المعرفية

موقع كويست جاردن (Quest Garden)

http://questgarden.com/

موقع زونال(Zunal)

http://zunal.com/

برنامج العروض التوضيحية (Power Point)

برنامج البوربوينت من حزمة الأوفيس 365 (Office 365)

انتاج الرحلة المعرفية

المصادر

  • *الرحلات المعرفية عبر الويب(Web Quest) ، د.ندى الصالح / د.خالد العصفور
  • * الرحلات المعرفية عبر الويب(Web Quest) في دعم التعلم عن بعد ، د.ندى الصالح
  • *أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب على التحصيل العلمي للطلاب ، أ.عبدالرحمن الجديع

نوال دخيل الله الرحيلي

معلمة لغة انجليزية.محكمة لعدد من المسابقات في إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.منسقة إعلامية.حاصلة على وسام التميز الإعلامي من وزارة التعليم.فائزة بمسابقة مدرستي الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى