النظريات التربوية والنماذج التعليمية

النظريات التربوية والتقنيات التعليمية

مقترح لبعض النظريات وكيفية توظيفها في التقنية

لقد أدى التطور التقني  وتوفر الأجهزة الرقمية والحواسيب والتطبيقات الذكية إلى استخدامها في كافة مجالات الحياة ولم يكن التعليم بعيدا عن هذه التجربة، حيث استخدمت من أجل تسهيل التواصل بين المتعلمين والمعلم، وتوفير فرص للخبرات التعليمية الحسية والواقعية، وتحسين عملية التعليم وزيادة دافعية المتعلم، وحتى يكتسب الفرد المعلومات والسلوكيات والمهارات الجديدة، يجب معرفة خصائص المتعلم ودافعيته وخبراته السابقة وتصميم المحتوى التعليمي المناسب لبيئة التعلم وهذا ما تفسره النظريات، وبسبب ذلك تم ربط النظريات التربوية وتوظيفها في التقنيات التعليمية سواء كان محتوى تعليمي، تطبيقات ذكية، تعلم الكتروني.

النظرية السلوكية وتقنيات التعليم

النظرية السلوكية ( Behaviorism) عرفها قاموس التربية (1985) بانها ” إحدى نظريات التعلم، وأنه من الممكن تفسير سلوك الانسان كليا، دون الحاجة إلى متغيرات وسيطة كالعقل والفكر والوجدان،  ووجود ترابط بين المثير والاستجابة”

والنظرية السلوكية تعتمد تكرار صدور الاستجابة في حالة وجود الحاجة، وتهتم السلوكية بالسلوك الظاهر القابل للملاحظة( قطامي، 1999).

ويعد سكنر من الشخصيات التي أسهمت في تطور النظرية السلوكية، وقد انعكست أفكار المدرسة السلوكية على التربية وعمليات التعلم

حيث يعتبر الطفل صفحة بيضاء يتم التعلم من خلال البيئة المحيطة والمثيرات والمعززات والعقاب والتغذية الراجعة والإنطفاء.

تستخدم النظرية السلوكية في برمجيات التعليم الخصوصي وبرمجيات التدريب والممارسة والتعليم المبرمج.

التعليم المبرمج الحاسوبي Programmed Learning : يقوم على مبدأ التعلم الذاتي وتفريد التعليم ويستخدم في التعلم عن بعد

مثال : استخدام تطبيق NearPod وهو تطبيق الكتروني يستخدم لإنشاء عروض تقديمية تفاعلية وتقديم المحتوى للطلاب، بالإضافة إلى انشاء مسابقات، اختبارات الكترونية و واستطلاعات رأي ويستخدم كأداة للتواصل بين المعلم والطلاب في الوقت الفعلي، باستخدام الأجهزة النقالة.

تقديم المادة التعليمية على شكل إطارات ويحتوي كل إطار على سؤال ( مثير)ويتوقع من المتعلم الإجابة عليها ( الاستجابة).

في حال قيام المتعلم بالإجابة اذا كانت صحيحة يحصل على تعزيز فوري  كصوت أو صورة أو درجة وإذا كانت خطأ فإن الحاسوب يعيد المتعلم إلى تفريع آخر ليتعلم من خلاله.

للاطلاع على المزيد من النظريات من خلال الملف التالي 👇

تصور-مقترح-لتوظيف-نظريات-التعلم-في-التقنيات-التعليمية-أميرة-غوص

أميرة عبدالرحمن غوص

معلمة انجلش وأمينة مصادر تعلم سابقا وكيلة الشؤون التعليمية، ماجستير تقنيات التعليم، عضو فريق رواد تقنيات التعليم وسفير التميز التقني( خبير )، مدرب وخبير مايكروسفت،مصممة جرافيك ومونتاج، مهتمة بالتدريب والأمن السيبراني، Interested in CyberSecurity

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى