توظيف روبوتات الدردشة الذكية في التعليم
يقضي المعلم من 20 : 40% من ساعاته اليومية لعمل أنشطة تعليمية يمكن أتمتتها باستخدام الذكاء الاصطناعي، وقد وٌجدت أدوات الذكاء الاصطناعي لتسهيل المهام على البشر و مساعدتهم في بعض المجالات ، منها روبوتات المحادثة، مثل الشات GPT ,وغير ها من التطبيقات، التي يمكن للمعلم استخدامها بما يحقق الفائدة التعليمية ، دون الاعتماد عليها كمصدر للمعرفة.
تطبيقات تعليمية باستخدام روبوتات الدردشة:
- -توليد خطّة درس متكاملة مزمّّنة.
- -توليد أفكار إبداعية لأنشطة وألعاب وتطبيقات تعليمية.
- -توليد محتوى( عرض تقديمي-ورقة عمل).
- -توليد أسئلة( مع تحديد المهارة والهدف التعليمي والفئة العمرية للمتعلم).
- -توليد سيناريو وحوار لمشهد تمثيلي بالحصة الدراسية أو لقصة قصيرة.
- -تبسيط مفهوم-توضيح قاعدة بالأمثلة.
- -تلخيص كتاب بع فتحه من المتصفح.
- -التزويد بمصادر ومراجع إثرائية.
- -شرح فقرة من كتاب.
- -مقطع فيديو.
- -توليد الصور .
والكثير الكثير….فكّر وأبدع
أمثلة لمواقع وتطبيقات روبوتات الدردشة الذكية:
-أداة bing l من متصفح Microsift Edge (يشترط التسجيل والدخول لحساب Microsoft
https://www.bing.com/?setlang=ar
-أداة Google Bard:
https://bard.google.com/?hl=ar-SA
-أداة Poe ai
-المميز في روبوتات المحادثة أنها بعد الإجابة على طلبك تزوّدك بأسئلة لأفكار أخرى مقترحة يمكن الاستفادة منها على ضوء استفسارك.
-ولتكون نتائج الإجابة صحيحة ودقيقة اتبع الطريقة التالية المقترحة عند كتابة السؤال بدردشة الذكاء الاصطناعي:
(حدد صفتك مثلا أنا معلم+ حدد المادة الدراسية+ المرحلة الدراسية والمرحلة العمرية للطلبة+ حدد طلبك بدقة+ حدد نوع المهارة المطلوب تنميتها من الأسئلة-+والهدف ومستواه+ حدد طريقة عرض الإجابة مثلا إذا تريده لعرض تقديمي أو نموذج فورمز-أو مصفوفة لسجل متابعة وهكذا…)