نموذج الرؤوس المرقمة سوياً (Numbered Heads Together) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني
يضع أعضاء الفريق “رؤوسهم سوياً” لِيُجمعوا على إجابة الفريق، يترقب الجميع؛ لأنه قد يتم نداء رقم أحدهم ليشارك إجابة الفريق.
الإعداد:
يٌعد المعلم أسئلة أو مسائل ليسأل الفِرق.
الخطوات:
1 – يتم ترقيم الطلاب.
2 – يطرح المعلم السؤال أو المسألة ويعطي وقت للتفكير.
3 – يقوم الطلاب بكتابة إجاباتهم بشكل سري.
4 – يقف الطلاب و”يضعون رؤوسهم سوياً يعرضون إجاباتهم، يتناقشون، ويدربون بعضهم البعض.
5 – يجلس الطلاب عندما يتعلم كل فرد الإجابة أو يكون لديه شيء ليشاركه.
6 – ينادي المعلم على رقم، يُجيب الطلاب أصحاب الرقم في آن واحد مستخدمين إحدى الطرق التالية:
- المشاركة بلوح الإجابة
- الإجابة على السبورة
- التمرين الكورالي
- بطاقات الإجابة
7 – يقوم زملاء الصف بتحية الطلاب الذين أجابوا.
طرق أخرى:
الرؤوس الثنائية سوياً:
يشكل الطلاب فرقاً ثنائية مع الطلاب المجاورين لهم، بعد أن يطرح المعلم سؤالاً يجتمع الشركاء ليُطوروا الإجابات التي كتبها كلٌ منهم. ثم ينادي المعلم على (أ) أو (ب) ليشارك أفضل إجابة لديه مع الشريك الذي يقابله.
رؤوس متجولة سوياً:
تبدأ بنفس طريقة الرؤوس المرقمة سوياً، ولكن عندما ينادي المعلم رقماً، يقف الطلاب الذين يحملون الرقم من كل فريق، ثم “يتجولون” ليصلوا إلى فريق جديد ليشاركوا إجاباتهم. ولإضافة جو من المرح ينادي الطلاب الجالسين الطالب المتجول لينضم إلى فريقهم.
أفكار للمحتوى:
- سؤال يحتمل الصواب والخطأ (بناء معرفة)
- فكر في أفضل إجابة لديك
- عمليات حسابية
- رسم خريطة
- سؤال مفتوح (مهارات تفكير عليا)
- أسئلة الفهم القرائي
- مراجعة المكتسبات السابقة
إضاءات:
لدعم المهارات الاجتماعية التأكيد على:
- احترام الرأي الآخر
- الاتفاق والإجماع
- طلب المساعدة
- الصبر
- الاستماع الفعال
- الاحتفال في نهاية تطبيق النموذج
دور المعلم:
- الملاحظة
- التذكير
- التعزيز
- التغذية الراجعة
المصدر:
Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com