الفصول الدراسية التقليدية
نموذج جِد شخصاً يعرف (Find Someone Who) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني
ينتشر الطلاب في الفصل، ويشكلون ثنائيات مرات عديدة، محاولين أن “يجدوا شخصاً” يعلم الإجابة، ليتحولوا إلى أشخاص يعلمون.
الإعداد:
يُعد المعلم ورقة عمل أو أسئلة للطلاب.
الخطوات:
- 1 – ينتشر الطلاب في الفصل، رافعين أيديهم للأعلى إلى أن يجدوا شريكاً من غير أعضاء الفريق.
- 2 – في ثنائيات يسأل الطالب (أ) سؤلاً من ورقة العمل ، يجيب الطالب (ب)، يسجل الطالب (أ) الإجابة على ورقة العمل الخاصة به ويعبر عن امتنانه وشكره.
- 3 – يقوم الطالب (ب) بالتحقق ويكتب الحرف الأول من اسمه على الإجابة.
- 4 – يسأل الطالب (ب) سؤالاً ، يجيب الطالب (أ) ، يسجل الطالب (ب) الإجابة على ورقة العمل الخاصة به ويعبر عن امتنانه وشكره.
- 5 – يقوم الطالب (أ) بالتحقق ويكتب الحرف الأول من اسمه على الإجابة.
- 6 – يقوم الشركاء بالتصافح باليد، ثم يفترقون ويرفعون أيديهم للأعلى ليبحثوا عن شريك جديد.
- 7 – يكرر الطلاب الخطوات 1 – 6 إلى أن تكتمل ورقة العمل.
- 8 – عندما تكتمل أوراق العمل الخاصة بهم، يقوم الطلاب بالجلوس، قد يذهب مجموعة من الطلاب إلى الطلاب الجالسين كمصدر مساعدة.
- 9 – يتحقق أعضاء الفريق من الإجابات مع مجموعتهم (تتابع دائري)(للإطلاع على النموذج)، إذا كان هناك تعارض أو شك يرفعون أيديهم ليطرحوا سؤالاً خاصاً بالفريق.
إضاءات:
لمراعاة الفروق الفردية:
- وضع أسئلة بمستويات متعددة
- وضع رموز ملونة على ورقة العمل بناءً على صعوبة الأسئلة وتوزيعها على الطلاب وفقاً لمستوياتهم
- السماح للطالب بالإجابة من أي جزء في ورقة العمل
لدعم المهارات الاجتماعية:
التأكيد على:
- تحية اللقاء
- الثناء
- تحية المغادرة
- الصوت المنخفض
- تبادل الأدوار
المصدر:
Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com