الفصول الدراسية التقليدية
نموذج قف – ارفع يدك – جد شريكاً (StsndUp – HandUp – PairUp) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني
يقف الطلاب رافعين أيديهم وعليهم أن يجدوا في أسرع وقت ممكن شريكاً للمشاركة والمناقشة.
الخطوات:
1 – يقول المعلم: “عندما أعطي إشارة البداية يقف الجميع، اليد للأعلى، ثم ابحث عن شريك” بعد ذلك ينتظر المعلم ثم يقول “ابدأ”.
2 – يقف الطلاب رافعين يداً للأعلى إلى أن يجد كل طالب الشريك الأقرب على أن لا يكون من أفراد مجموعته، ثم يُحيي كل طالب شريكة الجديد.
3 – يسأل المعلم سؤالاً أو يعطي مهمة، ثم يعطي وقتاً للتفكير.
4 – يتشارك الشريكان الإجابة مستخدمين أحد النموذجين حسب السؤال المُعطى:
- المشاركة الثنائية الوقتية Timed Pair Share (للاطلاع على النموذج)
- التتابع الثنائي Rally Robin (للاطلاع على النموذج)
ملاحظة:
يجب التأكد من أن كل طالب يقوم باختيار الشخص الأقرب منه من حيث المسافة بدل من الإسراع لاختيار صديقه المفضل.
أفكار للمحتوى:
- التمهيد للدرس (ماذا تعرف عن …)
- معالجة المعلومات (مشكلة وحلول)
- خاتمة الدرس (ماذا تعلمت من درس اليوم)
إضاءات:
دور المعلم:
- ملاحظة المهارات الاجتماعية
- التمكن من مهارة الإدارة الصفية
المصدر:
Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com