الفصول الدراسية التقليدية
نموذج اسأل – اسأل – بدّل (Quiz – Quiz – Trade) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني
يختبر الطالب شريكاً، ثم يختبره الشريك نفسه، ثم يتبادلان البطاقات لتكرار العملية مع شريك آخر.
الإعداد:
يُعد المعلم مجموعة من بطاقات الأسئلة للصف، أو يُعد كل طالب بطاقة سؤال(لابد من مراجعتها من قِبل المعلم).
الخطوات:
1- يطلب المعلم من الطلاب أن يقفوا، رافعين يداً للأعلى واختيار شريك(يُفضل يكون الأقرب)
2 – الشريك (أ) يسأل الشريك (ب)
3 – يُجيب الشريك (ب)
4 – الشريك (أ) يُحيّ (إذا كانت الإجابة صحيحة) أو يُدرب (إذا كانت الإجابة خاطئة)
5 – يتبادل الثنائي الأدوار
6 – يتبادل الثنائي البطاقات ويشكر كلاً منهما الآخر
7 – تُكرر الخطوات 1 – 6 عدة مرات
ملاحظة:
تُعد بطاقات متعددة لمختلف مستويات مهارات التفكير
إضاءات:
دور المعلم: ملاحظة وتدعيم المهارات الاجتماعية (تحية اللقاء – التشجيع – تحية المغادرة)
المصدر:
Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com
اشكركم على هذا الجهد والمعلومات المفيدة المتطورة والمناسبة لعصر التطور العلمي